طلبة فلسطينيون في إحدى مدارس أونروا (أرشيف)
طلبة فلسطينيون في إحدى مدارس أونروا (أرشيف)
الإثنين 19 أغسطس 2019 / 19:13

الأونروا: العام الدراسي للطلبة الفلسطينيين بالأردن في موعده

24 - عمان - ماهر الشوابكة

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين "الأونروا" اليوم الإثنين، أن العام الدراسي لطلبتها في الأردن سيبدأ كما هو مخطط له، وحسب التقويم المدرسي الحكومي في الأردن.

وحسب تصريحات مدير عمليات الوكالة محمد إدار عقب لقائه في العاصمة الأردنية عمان، مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينة التابعة لوزارة الخارجية الأردنية رفيق خرفان، فإن العام الدراسي الجديد سيبدأ في موعده رغم الأزمة المالية التي تمر بها والضغوط التي تعصف بها.

ولجأت الوكالة في العامين الماضيين إلى تقليص عدد موظفيها وخدماتها، خاصةً في مجالي التعليم والصحة لمواجهة الأزمة المالية، والتي كادت تُعلق العام الدراسي العام الماضي، لولا تدخل بعض الدول، وتعاني الوكالة حتى الآن نقصاً في التمويل يفوق 150 مليون دولار، بحسب إدار.

وكان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى أونروا، بيير كرينبول، أطلق في بداية العام الحالي نداء استغاثة لطلب 1.2 مليار دولار، لتمويل خدمات الوكالة الحيوية الرئيسة والمساعدات الإنسانية، لحوالي 5.4 ملايين لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط، مبيناً أن المبلغ المطلوب، من أجل المحافظة على مستوى عمليات الأونروا في 2018.

ويبلغ عدد الطلبة الفلسطينيين في مدارس الوكالة بالأردن حوالي 120 ألف طالب، فيما يفوق عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، حسب إحصائية لوكالة "الأونروا"، 2.1 مليون لاجئاً، يعيش أكثر من 372 ألف في 13 مخيماً للاجئين، فيما تنتشر الغالبية الباقية في مختلف المدن والقرى الأردنية.