حقل الشيبة النفطي في السعودية (أرشيف)
حقل الشيبة النفطي في السعودية (أرشيف)
الإثنين 19 أغسطس 2019 / 23:55

النفط يرتفع 2% بعد الهجوم على حقل سعودي

ارتفعت أسعار النفط نحو 2% اليوم الإثنين، بعد هجوم جماعة الحوثي اليمنية في مطلع الأسبوع على منشأة نفط سعودية، ما هدد إمدادات النفط، ومع بحث المتعاملين عن مؤشرات على أن الاقتصادات الكبرى ستأخذ إجراءات للتصدي لتباطؤ عالمي.

وصعد خام القياس العالمي برنت 1.10 دولار بما يعادل 1.88% ليتحدد سعر التسوية عند 59.74 دولاراً للبرميل، وأغلق الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط مرتفعاً 1.34 دولاراً، أو 2.44% إلى 56.21 دولاراً للبرميل.

واستفادت الأسعار أيضاً من بوادر انحسار طفيف للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بعد أن مددت واشنطن إعفاءً يسمح لشركة هواوي تكنولوجيز الصينية، بشراء مكونات من الشركات الأمريكية.

وتسبب هجوم بطائرات دون شنته جماعة الحوثي على حقل نفط في شرق السعودية أول أمس السبت، في اندلاع حريق بمحطة غاز، لكن أرامكو السعودية قالت إن إنتاج النفط لم يتأثر.

وقال محلل سوق النفط في يو.بي.إس، جيوفاني ستانوفو: "سوق النفط تعاود على ما يبدو حساب علاوة مخاطر جيوسياسية بعد هجمات الطائرات دون طيار في السعودية، لكن العلاوة قد لا تستمر إذا لم يسفر ذلك عن أي تعطل للإمدادات".

وتدعم النفط بموجة صعود في أسعار الأسهم وسط توقعات متنامية بأن الاقتصادات العالمنية ستأخذ إجراءات للتصدي لتباطؤ النمو.
 
وقال المحلل لدى برايس فيوتشرز غروب في شيكاغو، فيل فلين: "نبأ موت الاقتصاد العالمي هو محصلة تضخيم كبير والسوق بدأت تدرك ذلك".