الثلاثاء 20 أغسطس 2019 / 12:32

تشغيل محولات الطاقة الرئيسية والاحتياطية للمحطة الثالثة في"براكة"

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تحقيق إنجاز جديد خلال تطوير مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي تمثل بالتشغيل الآمن لمحولات الطاقة الرئيسية والاحتياطية وناقل الغاز المعزول في المحطة الثالثة، وهو ما يعد خطوة هامة نحو إنجاز عمليات الاختبار والتشغيل ويمهد لإجراء اختبار الأداء الحراري للمحطة.

وأكدت المؤسسة نجاح التشغيل الآمن لمحولات الطاقة الاحتياطية ومحول التنبيه في المحطة الثالثة ضمن ظروف التشغيل الاعتيادية، وذلك بعد الحصول على موافقة ودعم شركة أبوظبي للنقل والتحكم "ترانسكو".

4 محطات
وتحققت هذه الإنجازات بعد عام من إتمامها في المحطة الثانية وعامين في المحطة الأولى ما يعكس جدوى بناء أربع محطات متطابقة في الوقت نفسه.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية المهندس محمد إبراهيم الحمادي "نفخر بالتقدم المتواصل في عمليات التطوير والاختبار الجارية في محطات براكة للطاقة النووية السلمية ولا سيما في المحطة الثالثة في ظل استمرار الحفاظ على أعلى معايير السلامة والكفاءة، وهو ما ظهر بوضوح خلال التشغيل الناجح لهذه المحولات وسنواصل العمل لترسيخ محطات "براكة" نموذجا يحتذى به من قبل مشاريع الطاقة النووية الجديدة حول العالم".

وأكد أن هذا الإنجاز جاء نتيجة للتعاون الوثيق بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشريكها في الائتلاف المشترك والمقاول الرئيسي للمشروع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" إضافة إلى فريق من خبراء شركة نواة للطاقة التابعة للمؤسسة وشركة أبوظبي للنقل والتحكم.

مباشرة العمل
وبعد تحقيق هذا الإنجاز وإتمام الاختبارات بأمان ستباشر فرق الاختبار والتشغيل الاستعدادات اللازمة لبدء مرحلة اختبار الأداء الحراري في المحطة الثالثة مستفيدين من الخبرات التي اكتسبوها خلال إتمام هذا الاختبار في المحطتين الأولى والثانية.

وتستمر عمليات اختبار الأداء الحراري لعدة أسابيع وتتضمن إجراء أكثر من 200 اختبار مستقل وشامل للتحقق من أداء الأنظمة الرئيسة في وضع التشغيل الكامل لكن دون استخدام الوقود النووي.