الثلاثاء 20 أغسطس 2019 / 19:33

هل تراجعت قيمة حقوق بث دوري الخليج العربي بعد إلغاء التشفير؟

أعلنت رابطة دوري المحترفين عن تفاصيل بيع حقوق البث التلفزيوني للبطولات المحلية التي تتولى تنظيمها وهي دوري الخليج العربي وكأس الخليج العربي ودوري الخليج العربي تحت 21 عاماً.

وسيكون الموسم الحالي بداية جديدة، بعد قرار رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في منتصف الموسم الماضي، بإلغاء التشفير الذي استمر 3 سنوات، حيث أن مباريات الموسم المقبل، سيتم نقلها على قنوات أبوظبي الرياضية ودبي الرياضية والشارقة الرياضية.

وبلغت قيمة حقوق بث مسابقات رابطة المحترفين الإماراتية في موسم 2019-2020، بواقع 390 مليون درهم على 3 سنوات، وهي القيمة التي اعتبرها الكثيرون جيدة جداً، وصفقة رابحة بالنسبة إلى الرابطة.

وبالعودة إلى قيمة بيع حقوق بث البطولات المحلية عندما تم تطبيق التشفير في 2016، بلغت 255 مليون درهم لقناتي أبوظبي ودبي الرياضيتين، ولمدة 3 سنوات بواقع 85 مليوناً تدفعها القناتان إلى لجنة دوري المحترفين سنوياً، في تطور جديد، في ذلك الوقت.

وكان الهدف من التشفير هو زيادة الحضور الجماهيري لمباريات دوري الخليج العربي، إلى جانب الكسب المادي من تشفير المباريات، ولكن لم يحقق التشفير الأهداف المنشودة.

في المقابل تأمل رابطة المحترفين أن يكون الموسم المقبل، بداية جديدة للبطولات المحلية، حيث جهزت العديد من الخطط من أجل جذب الجمهور إلى المدرجات، مع توفير المباريات بشكل مجاني للجمهور الذي لا يستطيع الحضور إلى الملعب.