صورة من موقع الانفجارات قرب قاعدة بلد الجوية (تويتر)
صورة من موقع الانفجارات قرب قاعدة بلد الجوية (تويتر)
الأربعاء 21 أغسطس 2019 / 00:38

أمريكا تجلي مستشاريها بعد انفجارات في قاعدة بلد العراقية

أفاد مصدر أمني في قاعدة بلد الجوية، الثلاثاء، بإجلاء الولايات المتحدة لعدد من خبرائها ومستشاريها العسكريين جواً من القاعدة، بعد تواصل الانفجارات.

وقال المصدر إنه "علم من بعض مسؤولي الارتباط بين القوات الأمريكية والعراقية أن الإجلاء سيكون مؤقتاً حتى انتهاء موجة التفجيرات"، موضحاً "لم تُحدد الجهة التي سينقلون إليها".

ويوجد في القاعدة نحو 500 مستشار وخبير من شركتي لوكهيد مارتن وسالوبورت غلوبال يشرفون على تشغيل طائرات إف 16 التي زودت بها أمريكا القوات الجوية العراقية.

وعلى صعيد متصل، أعلن العقيد مهند البلداوي وصول 10 فرق من الدفاع المدني من بغداد للسيطرة على الحرائق، ومنع امتدادها إلى الأراضي الزراعية المحيطة.

وأضاف "تمت لغاية الآن السيطرة على أجزاء واسعة من الحرائق وحصرها في المباني والجمالونات التي تعرضت للانفجار"، مشيراً إلى وصول وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري إلى القاعدة مساء الثلاثاء لمتابعة الموقف".

وعلى الصعيد نفسه، ذكر شهود عيان أن 6 انفجارات بينها فواصل زمنية قليلة كانت الشرارة الأولى لموجة الانفجارات المتلاحقة التي شهدها المعسكر.

ولم تكشف المصادر العراقية حتى الآن سبب الانفجارات لكن النائب عن محافظة صلاح الدين محمد البلداوي، قال: "من الواضح وحسب الروايات التي وصلتنا من المناطق القريبة من قاعدة بلد، أن ما جرى هو استهداف وبنفس الطريقة التي استهدف بها معسكر الصقر التابع للحشد الشعبي في منطقة الدورة جنوبي بغداد".

وكان مصدر في الشرطة الاتحادية العراقية أعلن في وقت سابق من مساء الثلاثاء، مقتل عنصرين من الحشد الشعبي،  وإصابة 5 آخرين جراء الانفجارات.