الخميس 17 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

أحدهم "خليفة" البغدادي..واشنطن ترصد 15 مليون دولار للقبض على قياديين في داعش

قادة داعش المطلوبين من واشنطن مقابل 15 مليون دولار (تويتر)
قادة داعش المطلوبين من واشنطن مقابل 15 مليون دولار (تويتر)
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تقديمها مكافأة بـ 15 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى الوصول إلى 3 قادة بارزين في داعش.

ووضع موقع "المكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجية، معلومات عن الثلاثة الذين رصدت الوزارة  5 ملايين دولار مقابل معلومات عن كل واحد منهم، حسب موقع قناة "الحرة"، اليوم الأربعاء.

وتضم القائمة أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وسامي جاسم محمد الجبوري، ومعتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري

سامي جاسم محمد الجبوري


ويعرف أيضاً باسم حجي حميد، هو قيادي بارز في تنظيم داعش، وعضو قديم في تنظيم القاعدة في العراق. وكان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات داعش الإرهابية.

وشغل الجبوري منصب "نائب" داعش في جنوب الموصل في 2014، ومنصب وزير مالية داعش، إذ أشرف على عمليات التنظيم المدرة للدخل من مبيعات النفط، والغاز، والآثار، والمعادن المهربة.

ويذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية صنفته ضمن قائمة "الإرهابيين العالميين" في سبتمبر(أيلول) 2015.

أمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى


ويعرف المولى، أيضاً باسم حجي عبد الله، وهو أحد كبار قادة داعش. وكان عضواً في تنظيم القاعدة بالعراق، وتدرج في الصفوف ليتولى دوراً قيادياً كبيراً في داعش.

وساعد حجي عبد الله بصفته واحداً من أكبر الأيدولوجيين في داعش، على قيادة وتبرير اختطاف أفراد من الأقلية الدينية الأيزيدية وذبحهم في شمال غرب العراق، ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية للجماعة.

وهو "خليفة" محتمل لزعيم داعش أبو بكر البغدادي، وفق موقع برنامج المكافآت.

معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري

ومعتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، يعرف أيضاً بإسم حجي تيسير، وهو قيادي بارز في داعش، وعضو قديم في المنظمة التي سبقت داعش، تنظيم القاعدة في العراق. وأشرف الجبوري على صنع القنابل لأنشطة داعش الإرهابية والتمرد.

T+ T T-