الجمعة 20 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

نفايات مرمية تكشف لقاء سرياً بين تركيا وروسيا للتهرب من العقوبات الأمريكية

الرئيسان التركي والروسي (أرشيف / بلومبرغ)
الرئيسان التركي والروسي (أرشيف / بلومبرغ)
عقدت موسكو وأنقرة الشهر الماضي محادثات سرية عاجلة حول ربط المؤسسات المصرفية في تركيا بالبديل الروسي لنظام "سويفت"، وهي شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن هذه المحادثات تم الكشف عنها بعد العثور على تفاصيلها في مستندات مرمية في مكب للنفايات بالقرب من موسكو.



وجاء في تلك المستندات أن الجانبان التركي والروسي التقيا بعد فترة وجيزة من تعرض أنقرة للتهديد بفرض عقوبات أمريكية عليها جراء تسلمها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس - 400"، بعد تجاهلها تحذيرات الإدارة الأمريكية لإلغاء الصفقة.

والنسخة الروسية من نظام نقل المعلومات المالية، تم تطويره من قبل المصرف المركزي الروسي بعد أن تم تطبيق نظام عقوبات اقتصادية عالمية على موسكو على خلفية اقتطاع جزيرة القرم من أوكرانيا وضمها إلى روسيا في 2014، ليكون بديلاً وطنياً للنظام العالمي "سويفت" في حال تم قطع روسيا عن الأخير في إطار سياسة العقوبات ضد موسكو.

و"سويفت" هي اتصالات مالية عالمية تأسست في 1973 بمبادرة من مؤسسات مصرفية عالمية، بهدف توفير شبكة عالمية موحدة للاتصالات المالية الآمنة بين المؤسسات المصرفية.

ويقع مقر "سويفت" العالمية في بلجيكا ولها مكاتب تمثيلية في مختلف دول العالم مثل الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة. وتوفر الشبكة لمستخدميها السرعة والأمان في إنجاز المعاملات المصرفية، وعملية نقل المعلومات عبر الشبكة لا تتطلب أكثر من بضع ثوان.

T+ T T-