الفار (أرشيف)
الفار (أرشيف)
الخميس 22 أغسطس 2019 / 17:13

الدوري الإنجليزي لا يطبق قوانين الـ"فار"!

حث المجلس الدولي لكرة القدم الذي يسن قوانين اللعبة، الدوري الإنجليزي الممتاز والمسابقات الأخرى، على اتباع اللوائح نفسها المتعلقة بتكنولوجيا حكم الفيديو المساعد.

ويأتي التحرك بعد مخاوف من تطبيق الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني بالتحديد تفسيرات لاستخدام نظام حكم الفيديو المساعد مختلفة عن التي أقرها المجلس الدولي لكرة القدم.

وأبلغ متحدث باسم المجلس الدولي: "كل مسابقة ينبغي عليها احترام قوانين اللعبة وأي إرشادات أو توضيحات من المجلس الدولي لكرة القدم".

وأصدر المجلس الدولي لكرة القدم أمس الأربعاء، منشوراً يتعلق بالتغييرات الأخيرة على القوانين، بما في ذلك مسألة استخدام حكم الفيديو المساعد في تنفيذ ركلات الجزاء.

واختار الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الألماني ترك القرار المتعلق بما إذا كان الحارس تحرك بعيداً عن خط المرمى لحكام الملعب مع تدخل حكم الفيديو المساعد فقط إذا كان هناك خطأ واضحاً ارتكبه الحكام.

لكن المجلس الدولي شدد على أن حكم الفيديو المساعد "يجب أن يراجع أي خطأ ارتكبه حارس المرمى و‭/‬أو منفذ ركلة الجزاء ويجب أن يبلغ الحكم إذا كان هناك أدلة واضحة في الإعادة".

ولم يرد الدوري الإنجليزي الممتاز ولا دوري الدرجة الأولى الألماني بعد على طلبات للتعقيب.

وقبل بداية الموسم الحالي، أبلغت المنظمة المسؤولة عن الحكام في الدوري الإنجليزي الممتاز الأندية والمدربين واللاعبين بأن حكم الفيديو المساعد لن يتدخل في القرارات المتعلقة بتحركات حراس المرمى في ركلات الجزاء.

وجاء ذلك بعد انتقادات لحكم الفيديو المساعد في كأس العالم للسيدات إذ أعيدت العديد من ركلات الجزاء بعد مراجعة إعادة الفيديو لتحركات حراس المرمى.

كما قال المجلس الدولي لكرة القدم في منشوره إن إذا انتهك حارس مرمى القانون فإن يجب إنذاره تلقائياً باستثناء مواقف ركلات الترجيح.

لكن المجلس الدولي قال إن نظام حكم الفيديو المساعد لا يجب استخدامه كوسيلة للحكام من أجل مراجعة قراراتهم بشكل روتيني، وأكد أن استخدام النظام يجب أن يكون فقط في حالة وجود خطأ "واضح".

وأضاف: "البروتوكول لا يسمح للحكام ‭'‬بمراجعة‭'‬ واقعة لا يتضمن القرار الأصلي فيها من حكام الملعب خطأ ‭'‬واضحاً‭'‬، ويسمح بالرجوع لحكم الفيديو المساعد فقط ‭'‬كفرصة ثانية‭'‬ للنظر في الواقعة أو تأكيد قرار لم يكن خاطئاً بصورة واضحة".