المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي (أرشيف)
المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي (أرشيف)
الخميس 22 أغسطس 2019 / 22:59

إسرائيل تُحمل حماس المسؤولية عن صواريخ الجهاد الإسلامي

حذر الجيش الإسرائيلي الخميس سكان قطاع غزة وحكامه قائلاً إن استمرار الهجمات على إسرائيل سيؤدي إلى ظروف أكثر قسوة على القطاع المحاصر.

وأصدر التحذير المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي باللغة العربية، بعد ساعات من قصف الطائرات أهدافاً لحركة حماس رداً على صواريخ أطلقت من غزة الليلة الماضية.

وأطلقت حماس صاروخين على إسرائيل، ما يرفع إلى عددها إلى 6 في أقل من أسبوع، حسب الجيش الإسرائيلي.

ورد الجيش على صواريخ حماس معلناً في بيان مقتضب أنه "قصف عدداً من المواقع العسكرية لحركة حماس في منشآت بحرية بشمال قطاع غزة" لم يُحددها.


وأكد أدرعي أن الجهاد الإسلامي كانت وراء بعض الحوادث، لكنه شدد أيضاً على مسؤولية حركة حماس عن أي هجمات من القطاع بحكم سيطرتها عليه.

وقال إن "حركة الجهاد الإسلامي ارتكبت سابقاً وتخطط في الوقت الحاضر لارتكاب اعتداءات تخريبية من ضمنها عمليات إطلاق قذائف صاروخية".

وتابع أن "إسرائيل لا ولن تقبل بمثل هذه الاعتداءات، على حماس بصفتها الحاكمة في غزة بسط نفوذها ومنع هذه الاعتداءات وهذه المخططات".

وقال أيضاً إن "الجهة التي ترتكب اعتداءات إرهابية ستمنع تحسين الوضع وتطوير الخطوات التي نفذت ويخطط لتنفيذها ما سيمس بسكان القطاع بشكل عام".

ويأتي هذا التوتر قبل الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في إسرائيل في 17 سبتمبر(أيلول) المقبل.

ويحظى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بشعبية كبرى قبل الانتخابات لكنه يواجه أيضاً ضغوطاً سياسية شديدة للرد بحزم على الهجمات.

وخاضت إسرائيل مع قطاع غزة الذي تحكمه حماس ثلاث حروب منذ 2008.