منشأة غاز أوسترالية.(أرشيف)
منشأة غاز أوسترالية.(أرشيف)
الجمعة 23 أغسطس 2019 / 18:43

قطر لم تعد أكبر مصدر للغاز المسال

بثت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أن أستراليا ستنتزع من قطر لقبها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم خلال العام المقبل، فيما تعمل أستراليا على زيادة الإنتاج بمجموعة من مشروعات التصدير بمليارات الدولارات.

تعد هذه البيانات بمثابة ضربة موجعة لقطر التي أعلنت في نهاية عام 2018 انسحابها من "أوبك" للتفرغ لتنمية مشاريع الغاز

وقالت الحكومة الأسترالية  إن أستراليا وقطر واصلتا التنافس على قب أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في أول 5 أشهر من 2019. 
وصدرت أوستراليا كميات غاز مسال أكبر من قطر في نوفمبر(تشرين الثاني) 2018 وأبريل (نيسان) 2019.
 
لكن حالياً تقول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن أستراليا في طريقها لتصدير الغاز المسال بشكل مستمر أكثر من قطر، إذ زادت مشروعات مثل ويتستون وبريليود إنتاجها، إذ أرسلت "بريليود"، وهي منشأة شل للغاز الطبيعي المسال العائمة الواقعة شمال شرق بروم في غرب أستراليا، أول شحناتها للزبائن في آسيا في يونيو (حزيران) الماضي.

الطاقة التصديرية
وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن أستراليا تخطت بالفعل قطر في قدرة إنتاج الغاز الطبيعي المسال؛ حيث دفعت المرافق الجديدة الطاقة التصديرية لأوستراليا من 2.6 مليار قدم مكعب لليوم في 2011 إلى أكثر من 11.4 مليار قدم مكعب في اليوم عام 2019.

وتعد هذه البيانات بمثابة ضربة موجعة لقطر التي أعلنت في نهاية 2018 انسحابها من "أوبك" للتفرغ لتنمية مشاريع  الغاز، وسط توقعات مسؤوليها بإمكانية استعادة صدارة الدول المصدرة للغاز الطبيعي وإزاحة أستراليا من الصدارة التي احتلتها منذ نوفمبر(تشرين الثاني) 2018.