إطلاق صواريخ كورية شمالية (أرشيف)
إطلاق صواريخ كورية شمالية (أرشيف)
السبت 24 أغسطس 2019 / 20:39

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين جديدين

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية أطلقت اليوم السبت، ما يبدو أنهما صاروخين بالستيين قصيري المدى بعد ساعات من تأكيدها أنها ستبقى "أكبر تهديد" للولايات المتحدة، ووصفها وزير الخارجية الأمريكي بـ"سم قاتل".

وضاعفت كوريا الشمالية في الأسابيع الماضية تجارب الأسلحة للاحتجاج على المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية، التي تعتبرها اختباراً لغزو أراضيها.

وأجرت آخر لإطلاق صواريخ، الثلاثاء.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي في بيان اليوم السبت، إن "الجيش رصد مقذوفين غير محددين يشتبه أنهما صاروخين بالستيين قصيري المدى".

وقطع الصاروخان حوالى 380 كيلومتراً وحلقا على ارتفاع 97 كيلومتراً بسرعة قصوى بلغت 6.5 ماك (سرعة الصوت) قبل أن يسقطا في بحر اليابان الذي تسميه كوريا البحر الشرقي.

وأضافت هيئة الأركان، أن "عسكريينا يتابعون تحركات الشمال، إذا حدثت عمليات إطلاق إضافية، وهم مستعدون لمواجهة أي احتمال".

وعقدت الرئاسة الكورية الجنوبية اجتماعاً لمجلس الأمن القومي بعد تجربة إطلاق المقذوفين وعبرت في بيان عن "قلقها العميق"، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد انتهاء المناورات المشتركة بين واشنطن وسيؤول.

وأكد مجلس الأمن القومي، أن "أعضاءه قرروا مواصلة الجهود الدبلوماسية لجلب الشمال إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة لإخلاء شبه الجزيرة الكورية بالكامل من الأسلحة النووية".

وصرح وزير الدفاع الياباني تاكيشي إياوا لصحافيين، بأن طوكيو أيضاً تعتقد أن كوريا الشمالية أطلقت "صاروخين بالستيين" في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

وقال إياوا "لا يمكننا تجاهلها أياً كان حجمها أو المسافة التي قطعتها".

وأكد مسؤول أمريكي كبير، أن الولايات المتحدة من جهتها تراقب الوضع. وقال: "نجري مشاورات وثيقة مع حلفائنا اليابانيين والكوريين الشماليين".

وفي لندن، أعربت الخارجية البريطانية عن "خيبة أملها" بعد التجرية الصاروخية لبيونغ يانغ.

وقالت الخارجية في بيان: "نشعر بخيبة أمل بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين قصيري المدى ما يشكل انتهاكاً لعدة قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولي".

وحضت الخارجية البريطانية بيونغ يانغ على الانخراط في مباحثات مع الولايات المتحدة مشددة أن "نزع الأسلحة النووية في شكل كامل ولا رجعة فيه وفي شكل يمكن التحقق منه هو السبيل إلى مستقبل سلمي وأكثر ازدهاراً للمنطقة".

ويأتي إطلاق الصاروخين بعد هجوم قاسٍ شنته بيونغ يانغ الجمعة، على وزير الخارجية الأمريكي الذي وصفته بـ "سم قاتل" إثر تصريحاته عن مواصلة الولايات المتحدة فرض "أشد" العقوبات على الشمال حتى نزع سلاحها النووي.