الجمعة 20 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 أعراض جانبية سلبية لتدخين السجائر الإلكترونية

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
اهتمت وسائل الإعلام العالمية بوفاة أول رجل في العالم بفعل السجائر الإلكترونية، بعد سنوات من الجدل حول أمان هذا النوع من السجائر على الصحة.

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن السجائر الإلكترونية أقل ضرراً من السجائر التقليدية، إلى أن تدخين هذه السجائر يترافق مع بعض الأعراض الصحية السلبية، نورد فيما يلي أهمها، بحسب موقع فابينغ360 الإلكتروني:

1- جفاف الفم
تحتوي السجائر الإلكترونية على مكونات البروبيلين غليكول والجلسرين النباتي، وهي مواد مرطبة، لكنها معروفة في نفس الوقت بخاصية امتصاص الماء، وهذا ما يسبب شعوراً بالجفاف في الفم.

2- التهاب الحلق
قد يحدث التهاب الحلق نتيجة لعدد من الأشياء: النيكوتين، البروبيلين غليكول، المنكهات، أو حتى الملفات المستخدمة في البخاخة، والتي تحتوي على مادة النيكل، وهي مادة يعاني البعض حساسية تجاهها.

3- السعال
تظهر مشاكل السعال بشكل متكرر لدى مدخني السجائر الإلكترونية، حتى لو كانوا من المدخنين السابقين للسجائر العادية، وعادة ما ينتج عن الأسلوب الخاطىء في استخدام هذه السجائر واستنشاق الدخان.

4- الصداع
كما هو الحال عند الإقلاع عن النيكوتين، تحتوي السجائر الإلكترونية على مواد تسمى القلويدات تؤدي إلى الصداع عند الإقلاع عنها، كما يمكن أن ينتج الصداع عن جفاف الفم، والحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

5- الدوخة
على غرار الشعور بالدوخة عند التدخين للمرة الأولى، فمن المتوقع أن تواجه شعوراً مماثلاً عند تدخين السجائر الإلكترونية، وخاصة إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من النيكوتين.

6- خسارة الوزن
النيكوتين يعتبر مثبطًا للشهية، خاصةً في سياق التدخين، وترتبط المنشطات المماثلة الأخرى (مثل الكافيين) بحرق الدهون عن طريق زيادة معدل الأيض.

7- الغثيان
على غرار التأثيرات الجانبية الناجمة عن العلاجات البديلة للنيكوتين التي يتم وصفها بدون وصفة طبية، لوحظ الشعور بالغثيان واضطرابات في المعدة باعتباره أحد الآثار الجانبية الشائعة لاستهلاك النيكوتين.

8- التعب والإرهاق
النيكوتين عبارة عن منشط يمكن أن يزيد من اليقظة العقلية ويكون له تأثير مهدئ، ولكنه في نفس الوقت يمكن أن يؤدي للشعور بالتعب والإرهاق والنعاس، لذلك يجب تخفيض أو زيادة قوة النيكوتين على حسب الحالة.



T+ T T-