دخان قصف إسرائيلي على سوريا.(أرشيف)
دخان قصف إسرائيلي على سوريا.(أرشيف)
الإثنين 26 أغسطس 2019 / 10:31

كيف يتابع الإعلام الإيراني القصف الإسرائيلي؟

كتب الصحافي سيث فرانتزمان، في صحيفة "جيزواليم بوست"، أن وسائل الإعلام الإيرانية ردت على الغارات الجوية التي شنتها إسرائيل ضد الأهداف الإيرانية في سوريا ليلة السبت بالصمت، ثم بدأت في عرض مجموعة من التحليلات والمزاعم.

شعر من يقرأ وسائل الإعلام الإيرانية أن إسرائيل نفذت الضربات، وأن تلك الهجمات قد ألحقت أضراراً

 ويُشير الصحافي إلى أن وسائل الإعلام الإيرانية تتحدث بانتظام عن التوترات مع إسرائيل، وغالباً ما تكرر تصريحات المسؤولين، بيد أنها في الوقت نفسه تقدم بعض التحليلات والاختلافات.

اعتراف غير مسبوق
ونشرت وكالة أنباء "فارس" تحليلاً مطولاً بعنوان "اعتراف الصهاينة غير المسبوق" بهذا الهجوم، وقالت إن ثمانية انفجارات سُمعت قرب دمشق وأن الدفاع الجوي بالقرب من مطار المزة العسكري قد اشتبك مع الصواريخ القادمة.
وزعم هذا المقال، بحسب الصحافي، أن إسرائيل نشرت نظام دفاع القبة الحديدية، وأن "فرق سلاح الجو الصهيوني" قد تم تحذيرها "خوفاً من رد إيران وسوريا وحزب الله". وأكد أن المقاتلين الإسرائيليين "واصلوا التحليق في المجال الجوي اللبناني، وادعى المقال أيضاً أن رد إسرائيل كان بمثابة "دعاية" إلى حد كبير.

تقارير من دون تفاصيل
أما وكالة "تسنيم نيوز" الإيرانية فقد نقلت تقريراً قصيراً للغاية عن وكالة الأنباء السورية الحكومية "سانا"، حيث أشارت إلى أن الدفاع الجوي السوري قد اعترض "أهدافاً"، وأن هناك انفجاراً في دمشق، وزعم التقرير أن المطار كان مستهدفاً.

وقالت "تسنيم": "ذكرت وكالة ناسا أن الدفاع الجوي السوري أسقط جميع الصواريخ"، ثم نقلت عن متحدث باسم الجيش الصهيوني اعترافه بالهجوم. وعقب ذلك أشارت إلى أن الهجوم الإسرائيلي كان يستهدف عمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والميليشيات الشيعية والطائرات المسيرة. ولم تعلن "تسنيم" تلك الأهداف إلا بعد أن أكدتها إسرائيل، ولم تورد وكالة الأنباء الإيرانية إلى مزيد من التفاصيل.

وينوه الصحافي إلى أن وكالة "مهر نيوز" الإيرانية تحدثت عن انفجارات قرب العاصمة السورية، وكررت أيضاً المزاعم المضادة لسوريا وإسرائيل، وقالت: "هذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها غارة جوية، فقد اعترف مسؤولو النظام الصهيوني بشن مئات الغارات الجوية ضد سوريا، بهدف مواجهة الوجود الإيراني المزعوم والقوات التابعة لإيران. وأشارت "مهر نيوز" إلى مقتل أربعة وجرح آخرين، فضلاً عن إدانة سوريا للضربات واستعداد إيران لمواجهة التهديدات المحتملة.

غارات إسرائيلية متكررة
أما قناة "تي في برس" الناطقة باللغة الإنجليزية فقد غطت الهجوم من خلال تكرار ادعاءات سوريا بأنها أسقطت الصواريخ، كما نقلت عن جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن "إسرائيل شنت هجمات متكررة على سوريا في تحد للقانون الدولي".

وأضافت أن الهجمات الإسرائيلية تأتي في الوقت الذي تستعد فيه القوات العسكرية السورية لاستعادة السيطرة على المزيد من الأراضي التي استولى عليها الإرهابيون"، في إشارة إلى هجمات النظام السوري في شمال سوريا. ووصفت "تي في برس" إسرائيل بأنها "متعاطفة مع الإرهاب" وأنها "غير راضية عن التقدم الذي أحرزه الجيش السوري وحلفاؤه".

وفي الوقت نفسه أدعت قناة "تي في برس" أنه لم يتم استهداف المواقع الإيرانية، وهو الادعاء الذي بثته وسائل الإعلام الإيرانية بعد ظهر يوم أمس الأحد.

تورط إيران في جنوب سوريا
ويرى مقال "جيزواليم بوست" أن التغطية وسائل الإعلام الإيرانية تعكس بشكل عام اهتمامها بمقارنة المزاعم الإسرائيلية مع التأكيدات السورية، الأمر الذي يثير الفضول حول ما إذا كانت سوريا قد بالغت في قدراتها الدفاعية الجوية، وهذا بدوره يجعل القراء الإيرانيين، حتى أولئك الداعمين لنظام الملالي في طهران، يتساءلون عما إذا كان حليفهم السوري جديراً بالثقة فعلاً.

ويخلص المقال إلى أن تقارير وسائل الإعلام الإيرانية تشير أيضاً إلى تورط إيران في جنوب سوريا وتضفي مصداقية على ادعاءات إسرائيل، حتى إذا كانت هذه التقارير تخفي تلك الادعاءات وراء إشارات إلى "النظام الصهيوني"، مضيفاً: "يشعر من يقرأ وسائل الإعلام الإيرانية أن إسرائيل نفذت الضربات، وأن تلك الهجمات قد ألحقت أضراراً".