الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: دول تنقل عواصمها

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
أعلنت إندونيسيا أنها تعتزم نقل عاصمتها إلى جزيرة بورنيو بعيداً من جاكرتا، المدينة الضخمة التي تخنقها الازدحامات المرورية والمهددة بالغرق بوتيرة سريعة. ومن المتوقع أن تبدأ عملية نقل العاصمة اعتباراً من عام 2024.



في ما يأتي عدد من الدول التي نقلت عواصمها في السنوات الماضية:


نيجيريا:
نقلت الدولة الإفريقية الأكبر من حيث الكثافة السكانية عاصمتها في 1991 من لاغوس المزدحمة إلى أبوجا، المدينة المبنية وفقاً لتخطيط مدني في ثمانينات القرن الماضي وتقع إلى الوسط أكثر وتعد أقل اختناقاً.



استراليا:
أصبحت كانبيرا التي شيدت وفقاً لمخطط محدد، العاصمة الرسمية لأستراليا في أواخر عشرينات القرن الماضي، كحل وسط بين سيدني وملبورن المنافستين لها واللتين يفوق عدد سكانهما بكثير عدد سكانها البالغ قرابة 400 ألف.



باكستان:
نقلت باكستان مقر الحكومة من كراتشي في أقصى الساحل الشرقي للبلاد إلى مدينة إسلام آباد التي بنيت في ستينات القرن الماضي. والعاصمة الجديدة التي صممها مهندس يوناني، معروفة بمساحاتها الخضراء ومستوى المعيشة المرتفع.



بورما:
نقلت بورما (التسمية الأخرى ميانمار) عاصمتها من رانغون إلى نايبيداو الواقعة في الوسط في منتصف عام 2000. ومساحة أراضي المدينة المترامية تفوق بست مرات مساحة أراضي نيويورك. وتشتهر بنسخة لمعبد شويداغون في رانغون، وبطريق سريعة من 20 مسلكاً، غالباً ما تكون غير مستخدمة نظراً للكثافة السكانية القليلة.



البرازيل:
بدأت البرازيل عملية نقل عاصمتها من ريو دي جانيرو إلى برازيليا عام 1960. تقع المدينة داخل منطقة الأمازون الشاسعة، وتشتهر بهندستها المعمارية الحديثة والكبيرة الحجم، وصنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على قائمة التراث العالمي في 1987.



كازاخستان:
أصبحت العاصمة آستانا -- التي أعيد تسميتها نور سلطان تيمناً باسم رئيس البلاد السابق -- المركز الإداري للبلاد عام 1997 منتزعة هذه الصفة من مدينة الماتي. صمم المدينة مهندس معماري ياباني وتتميز بمبان ذات تصميم حديث.



مصر:
تعتزم مصر الانتقال إلى عاصمة إدارية جديدة يجري بناؤها بين طريقي القاهرة السويس - والقاهرة العين السخنة. وتبعد العاصمة الجديدة 60 كلم من القاهرة البالغ عدد سكانها نحو 20 مليوناً، وتفصلها المسافة نفسها عن العين السخنة والسويس.




T+ T T-