الإثنين 16 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

صحف عربية: الدويلة تغلب الدولة في لبنان وخيانات الإخوان في اليمن بلا حدود

صحف عربية (24)
صحف عربية (24)
بعد المواجهة المحدودة بين إسرائيل وحزب الله، على حدود لبنان الجنوبية الأحد الماضي، أكد محللون سياسيون أن ما حصل تأكيد صريح لتثبيت هيمنة حزب الله، على الدولة اللبنانية.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، يواصل الإخوان السير في طريق الخيانة باليمن، في حين يستنجد اليمنيون بالتحالف العربي لإنقاذهم من إرهابهم.

دويلة حزب الله
كشفت صحيفة العرب أن التطورات في لبنان عقب التصعيد الأخير، جعلت الدولة اللبنانية بمؤسساتها الرسمية تبدو بعد الأحداث الأخيرة "الحلقة الأضعف" في المشهد اللبناني، بعد أن خسرت "سلطة القرار".

ونبهت إلى تصريحات رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، والتي قال فيها إن "الشعب اللبناني بات كمن يتابع فيلماً سينمائياً يدور حول من يأخذ المبادرة ويقرر ويخاطب ويهدد كما لو كانت الدولة اللبنانية غير معنية بحماية شعبها، وكما لو كان التعدي على لبنان لا يعنيها وأن حزب الله أصبح هو الدولة وجمهوريتنا هي الدويلة وليس العكس".

وقالت الصحيفة: "أثار هذا الانكشاف الواضح لضعف الدولة خيبة أمل كبيرة لدى أوساط سياسية وشعبية، كانت تأمل أن يُترجم الرئيس ميشال عون مقولته الشهيرة حول العهد القوي، من خلال استعادة الدولة فعلياً لزمام الأمور وفرض هيبتها بالتصدي للخروقات الإسرائيلية وأيضاً منع احتكار ميليشيا لديها أجندات خارجية، لسلطة القرار".

وفي السياق ذاته قال الكاتب والسياسي محمد القواص في مقال بصحيفة العرب، عن رد حزب الله على العمليات الإسرائيلية، إن حزب الله برده "المدروس" أكد أنه ورقة إيرانية في لبنان، أكثر منه قوة لبنانية وطنية، مضيفاً "لاحت لطهران ورقة جديدة في لبنان بإمكانها التلويح بها للعالم في معرض تظهير قدراتها على تحديد مسارات الحرب والسلم في لبنان كما في اليمن وميادين أخرى في العالم" وأن طهران تترك "في لبنان أن يذهب بعيداً في التهديد والوعيد وفي ردّه "المدروس" جداً، لكنها في الوقت عينه لا مصلحة لها في تفجير حرب كبرى تستنزف حزب الله في لبنان".


حرب المئة دقيقة
وبدوره، قال المحلل والخبير السياسي جورج شاهين في صحيفة الجمهورية اللبنانية، بمعزل عن الدقائق المئة التي استغرقتها المواجهة في جنوب لبنان بين إسرائيل وميليشيا حزب الله في أعقاب عملية أفيفيم، فإن الواضح أن "حزب الله لم يكن ينوي التصعيد"، مشيراً إلى أن "ما عزز الاعتقاد أن الحرب مؤجلة، وأن ما حصل "مسقوف"، فقد طالب نصرالله قبل العملية العسكرية بـضمانات لحماية لبنان من أي اعتداء ساعة يشاؤون وبالطريقة التي يريدون" وشدد الكاتب على أن على أن المواجهة بين إسرائل والحزب، بنيت على أسس وتفاهمات إقليمية ودولية،  وعلى أساس "هذه القواعد بنيت الخطوط الحمر وسقوف العملية التي شهدتها الحدود الجنوبية، وهي فيرأي العارفين، وإن تكررت قريباً، فلن تتجاوز سقفها بتأكيدات ديبلوماسية إقليمية ودولية مضمونة".

فضائح الإخوان في اليمن
في اليمن، قالت صحيفة عكاظ السعودية إن الأحداث الأخيرة في جنوب اليمن، أكدت المتداول والمعروف عن الخيانات الإخوانية التي عطلت الجبهات في شمال اليمن، خدمةً لأجندات سياسية على المدى الطويل.

وقالت الصحيفة إن "محسوبين على الإخوان داخل الشرعية اعتقدوا أنهم أذكى ممن يتعاملون معهم، وأن ممارساتهم انطلت على التحالف تحديداً، والخبراء والمتابعين للشأن اليمني على وجه العموم، وهم بذلك يضعون أنفسهم في خانة الأغبياء، لأن نواياهم الخبيثة مكشوفة بل ومفضوحة، رغم توظيف العشرات من المحللين السياسيين المحسوبين على الإخوان، الذين يظهرون عبر شاشات التلفزة من عواصم عربية بأساليب مقززة وهم يسايرون هذه التوجهات بلغة حمقاء".

وأكدت الصحية أن "الإخوان في الشرعية اليمنية، وتحديداً في الشمال، لم يكونوا في مستوى الدعم البري، والبحري، والجوي المقدم لهم من التحالف، ولم يحققوا أي انتصارات في كثير من الجبهات، رغم ما يروجون عن انتصارات وهمية".

وتساءلت الصحيفة في هذا الإطار "لماذا أخفق جيش الشرعية الذي يقال إنه أصبح بمئات الآلاف في إنقاذ أهالي حجور من براثن الحوثيين الذين لم تتجاوز أعدادهم آنذاك المئات؟، ولماذا لم تتقدم ألوية الجيش الشرعي نحو صعدة وتدور في مواقع محددة لا زالت بعيدة عن المحافظة؟".

انتهاكات ومطالبات
وفي اليمن رصدت صحيفة عدن تايمز انتهاكات ميليشيات حزب الإصلاح الإخواني في محافظة شبوة مبعد اجتياح للمحافظة.

وقالت مصادر محلية للصحيفة، إن "الانتهاكات المتصاعدة إلى جانب الانفلات الأمني والفوضى في تشهدها المحافظة، دفعت أبناء شبوة للمطالبة بعودة قوات النخبة الشبوانية التي شهدت المحافظة في عهدها استقراراً أمنياً لم تشهده من قبل".

ونبهت الصحيفة إلى أن ميليشيات الإخوان القادمة من مأرب صعدت نهبها وسلبها للممتلكات العامة والخاصة شبوة.

وأضافت "هذه الانتهاكات وتصاعد الانفلات الأمني صعدت مطالب أبناء محافظة شبوة، الذين دعوا إلى طرد ميليشيات الإخوان الإرهابية، وإنهاء العبث والفوضى والانفلات الأمني في المحافظة منذ اجتياح الميليشيات القادمة من مأرب".

ونقلت الصحيفة، أن أبناء المحافظة يدعون "التحالف العربي والمجتمع الدولي اتسريع عودة قوات النخبة الشبوانية وتمكينها من مهامها، قبل أن تعود شبوة وكراً للجماعات الإرهابية، وتذهب الإنجازات التي حققتها النخبة في محاربة الإرهاب".
T+ T T-