مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (أرشيف)
مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات (أرشيف)
الخميس 5 سبتمبر 2019 / 21:53

غرينبلات.. أول ضحايا "صفقة القرن"

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات سيغادر، مع تأجيل متكرر لنشر "صفقة القرن"، في تطور درامي على الساحة السياسية وذلك قبل أقل من أسبوعين من انتخابات الكنيست. وهو ما أكده لاحقاً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على حسابه بـ"تويتر".

الفريق الذي يقوده مساعد الرئيس وصهره جاريد كوشنر لا يرى سوى القليل من فرص إجراء مفاوضات سلام مباشرة

ويعد جيسون غرينبلات، الرجل "الأول" الذي كان وراء الإعداد لـ "صفقة القرن" على مدار العامين ونصف عام الماضيين. ونسبت الصحيفة إلى مسؤول في البيت الأبيض أنه سيقدم استقالته من منصبه في الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط.

وأفاد موقع "أكسيوس" الأمريكي أنه سيستقيل ليعود إلى العمل في القطاع الخاص.

ومن شأن مغادرة المحامي غرينبلات منصبه أن يترك الجهد للسلام العربي الإسرائيلي بدون مسؤول متفرغ. مع أن غرينبلات قال منذ فترة طويلة إنه لا ينوي البقاء إلى أجل غير مسمى، إلا أن رحيله يشير الآن إلى أن الفريق الذي يقوده مساعد الرئيس وصهره جاريد كوشنر لا يرى سوى القليل من فرص إجراء مفاوضات سلام مباشرة.

وتم تعيين غرينبلات (52 عامًا)، وهو يهودي أرثوذكسي، في هذا المنصب في أعقاب انتخاب دونالد ترامب في عام 2016 عند تولى ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ حوالي أسبوع، أعلن أن "صفقة القرن" لن تعلن قبل الانتخابات الإسرائيلية، خلافاً  لتصريح ترامب بأن الصفقة قد تنشر قبل انتخابات 17 سبتمبر (أيلول). وكتب  على موقع تويتر: "لقد قررنا أننا لن ننشر خطة السلام (أو أجزاء منها) قبل الانتخابات الإسرائيلية".