الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

أعراض عدم تحمّل الطفل للحليب الاصطناعي

بعض بروتينات الحليب تسبب التهابات في الجسم كله (تعبيرية)
بعض بروتينات الحليب تسبب التهابات في الجسم كله (تعبيرية)
في بعض الأحيان يكون تمييز ما هو عادي عن غير العادي بالنسبة للرضيع صعباً، فالبكاء المتكرر مع البصق وصفير التنفس لدى الصغير من الأمور التي يسمعها الأطباء كثيراً ويمكن اعتبارها عادية، كما يمكن أن تكون علامات على وجود مشكلة مثل الحساسية من الحليب الاصطناعي. وتحدث هذه الحساسية نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي للرضيع على التعامل مع بعض مكونات الحليب، ما يسبب التهابات في الجسم كله.

الزيادة القليلة أو المحدودة في وزن الرضيع، مع وجود انتفاخ دائم أو متكرّر ورغبة في القيء من علامات عدم تحمّل الجهاز الهضمي للحليب
القيء. يبصق كثير من الأطفال بعض الحليب بعد تناول الرضعة، فإذا كان الطفل يبصق كمية محدودة بطريقة لا يكون فيها قيء وألم ومحاولة إخراج كمية أكبر، بينما يواصل اكتساب الوزن بطريقة طبيعية، إذن لا يوجد ما يقلق.

بينما تعتبر الزيادة القليلة أو المحدودة في وزن الرضيع، مع وجود انتفاخ دائم أو متكرّر ورغبة في القيء من علامات عدم تحمّل الجهاز الهضمي للبروتينات التي يعود مصدرها لحليب البقر أو الصويا.

الإسهال. بعض الصغار تصل عدد مرات التبرز لديهم إلى 8 مرات في اليوم ويظل الأمر عادياً، لكن عندما يكون البراز سائلاً باستمرار مع زيادة كبيرة في مرات الإخراج يعني ذلك أن لديه حساسية ضد الحليب الاصطناعي وينبغي تغييره.

ومن العلامات الرئيسية على عدم تحمّل الطفل للحليب الاصطناعي الطفح والاحمرار الجلدي، والذي يظهر على الوجه وفروة الرأس والساقين والذارعين.

أما آخر العلامات الرئيسية فهي الصفير عند التنفس، والإمساك المستمر. علماً بأن الإمساك من المشاكل الشائعة بين سن 3 أسابيع و3 سنوات. فإذا كانت غازات البطن كثيرة ووتيرة الإمساك متكرّرة قد يكون ذلك علامة على عدم تحمّل الصغير لنوع الحليب الاصطناعي.

T+ T T-