الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

أبوظبي: فعاليات حافلة في إطلاق "معرض 421" للموسم الجديد

أعلن "معرض421"، وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، اليوم الأحد، عن تفاصيل برنامجه لموسم الخريف لعام 2019، والمصمم خصيصاً لتوفير مزيد من فرص التعليم الإبداعي، واستكشاف المواضيع الفنية التي تشكل محور الاهتمام في المنطقة.

وسيشهد الموسم الجديد مواصلة معرض421 تعاونه مع الشركاء للمساهمة في تعزيز المشهد الفني في دولة الإمارات، وذلك من خلال إقامة المعارض وتقديم فرص تعلم إبداعي جديدة، بحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

كما قام "معرض421" بتوسيع نطاق برنامجه الخاص بورش العمل والدورات القصيرة لتوفير فعاليات تشجع الفنانين المحترفين وعامة الجمهور على المشاركة في الأنشطة الفنية.

وسيرحب المعرض ببرنامج "منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين" عبر إقامة معرض "المجتمع والنقد الفني: منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين 19/2018 الدفعة السادسة".

ويأتي المعرض، الذي يقام في الفترة بين 14 سبتمبر (أيلول) و24 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في أعقاب برنامج التعليم والتطوير الفني الذي شارك به الفنانون على مدى 10 أشهر، وسيسلط الضوء على الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين المقيمين في دولة الإمارات.

اللغة البناءة

وسيشهد المعرض تقديم الأعمال الفنية لـ 15 فناناً، إلى جانب عقد جلسة حوارية يستضيفها "معرض421" بمشاركة الدفعة الأخيرة من فناني برنامج "منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين"، وذلك لمناقشة أعمالهم الفنية والإجابة على أسئلة الجمهور في يوم الافتتاح.

وستركز الندوة على القيمة الكبيرة التي تنطوي عليها اللغة البناءة باعتبارها أداة أساسية في العملية الفنية.

الفراغ والبدايات

وسيشهد يوم 14 سبتمبر أيضاً افتتاح معرض "خواء" الذي يقدم أعمالاً تركيبية وتصويرية للفنانة الإماراتية الناشئة ميثاء عبدالله. وتركز الفنانة من خلال عملها الفني على التفسيرات الاجتماعية، حيث تدعو الجمهور لاستكشاف الحالة الإنسانية بأسلوب سردي مميز.

ويتناول المعرض الشعور بالفراغ سواء من حيث المكان أو على مستوى الأحاسيس، وتتأمل ميثاء من خلال عملها في موضوع الفراغ وتحوله التدريجي نحو الخواء، ثم الذاكرة، وبعدها الانتظار وصولاً إلى البدايات الجديدة، وسيستمر المعرض حتى يوم 13 أكتوبر (تشرين الأول).

نوافير
وسيتضمن برنامج موسم الخريف أيضاً معرضاً للفنانة والباحثة تالين هزبر بعنوان "البنى المؤقتة".

وتستكشف هزبر من خلال هذا المعرض العلاقة بين الطبيعة وفن الهندسة المعمارية، مع التركيز على الأنماط المعمارية التي تتفاعل مع محيطها الطبيعي.

وستركز هزبر على استخدام النوافير في المنازل التقليدية السورية، وحضورها كمركز للحوار الاجتماعي. وسيتناول معرضها، الذي يقوم على البحث العلمي، الروابط المتداخلة بين الطبيعة والهندسة المعمارية والتراث الثقافي. ويشار إلى أنه سيتم افتتاح المعرض بداية شهر نوفمبر.

النشر والحياة
علاوة على ذلك، سيشهد الموسم إقامة معرض حول النشر المستقل بعنوان "نصوص وتقنيات نشر مغيرة للأشكال".

ويستكشف المعرض الذي سيفتتح أبوابه في شهر ديسمبر موضوع النشر المستقل من منظور مجموعة واسعة من الأفكار التاريخية والمعاصرة، كما سيتناول العلاقة بين النشر المستقل ومقاربته الواسعة للحياة بشكل عام.

وسيتم تنسيق المعرض من قبل الفنانتين مها مأمون وآلاء يونس، حيث عمل معرض421 على تقديم المعرض بمنظور جديد للجمهور في أبوظبي، سيركز على مشاركة العمل الإبداعي مع الجمهور.

صور.. فن التزوير
ومن جهة أخرى، سيواصل "معرض421" شراكاته المثمرة مع كل من "سينما عقيل" و"جلف فوتو بلس"، إذ ستقوم "سينما عقيل" بعرض مجموعة من الأفلام طيلة فصل الخريف، والتي ستتناول من خلالها المواضيع وأشكال السرد في المنطقة.

وخلال نفس الفترة، سيرحب مركز "جلف فوتو بلس" بالمصورين في ورش عمل يتم تنظيمها في "معرض421" خلال موسم الخريف، وذلك بهدف مساعدتهم على تطوير مهاراتهم في الأنماط الفنية القديمة والجديدة.

وسيقوم معرض421 كذلك بالتعاون مع معهد غوته الألماني لتقديم سلسلة أفلام جديدة عن مسيرة حياة فنانين - من فنان كلاسيكي مرموق إلى خبير في التزوير، بما في ذلك عرض فيلم "غويا" أو "درب المعرفة المفروش بالشر"، والذي تم تصويره في جمهورية ألمانيا الشرقية السابقة وعُرِضَ عام 1971 ، إلى جانب عرض الفيلم الوثائقي "بيلتراتشي: فن التزوير"، وتجدر الإشارة إلى أن كافة عروض الأفلام مجانية للجمهور.

T+ T T-