الأربعاء 18 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

ألوان رولز رويس في بيانات فنية.. عمل إبداعي لرفيق أناضول

الفنان رفيق أناضول أثناء عمله على مشروع "فنّ الإتقان: رسم البيانات (يمين).من المصدر.
الفنان رفيق أناضول أثناء عمله على مشروع "فنّ الإتقان: رسم البيانات (يمين).من المصدر.
أعلنت دار رولز رويس، اليوم الثلاثاء، عن عمل فني مبتكر، للتركي رفيق أناضول، ضمن برنامجها الإبداعي.

ويقدم أناضول فنّان الوسائط الجديدة، المقيم في لوس أنجلوس، عملاً فنياً رقمياً فريداً باستخدام مجموعات البيانات المتعلّقة بألوان كلّ سيارة تمّ إنتاجها في مقرّ رولز رويس في غودوود، غرب ساسكس، خلال السنوات العشر الماضية، حسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

وسيتمّ عرض العمل الفني للمرّة الأولى في دار رولز رويس خلال الفعالية الخيرية الكبرى، داين أون ذا لاين Dine on the Line، التي تُقام بتاريخ 21 سبتمبر (أيلول) 2019، في المركز العالمي للتميّز في الصناعة الفارهة.

وسيُعرض بعد ذلك العمل الجديد على شاشة دائمة في المقر العالمي لرولز-رويس موتور كارز، مع نسخة محدّثة من العمل الفني الذي من شأنه أن ينتقل إلى بعض من صالات العرض العالمية ابداءً من أوائل عام 2020.

فنّ الإتقان
ويتألّف العمل الجديد الذي يحمل عنوان "فنّ الإتقان: رسم البيانات" Art of Perfection: Data Painting من لوحة من أضواء LED، تمثّل لوحة فريدة من البيانات تستخدم مجموعات البيانات المأخوذة من مركز رولز-رويس الخاص باللمسات النهائية للطلاء.

وترتبط البيانات بالرقم المرجعي للون كلّ سيارة تمّ إنتاجها خلال العقد الماضي، بالإضافة إلى البيانات المبرمجة والمطلوبة لتطبيق الطلاء بشكل مثالي. وقد تمّ تصميم الصور التي تمّ تحقيقها لهذا العمل بشكل دقيق جداً لتكمّل "اللوحة" والمساحة المحيطة بها.

حوسبة وبشر
ويقول أناضول "بصفتي فنّانٌ يستخدم البيانات صباغاً له، إنني سعيدٌ وفخورٌ جداً أن تشاركني رولز رويس بيانات الطلاء الحسابية المعقدة، لأستخدمها كمادة أساسية لهذا العمل الفني، في مقاربتي الخاصة في العمل حيث يجب أن نستخدم الآلات والذكاء الآلي للمساعدة في تحقيق رؤيتنا للجمال".

وتعالج مجموعة أعمال أناضول التحديات والإمكانيات التي فرضتها الحوسبة في كل مكان على الجنس البشري، وما يعنيه أن تكون إنساناً في عصر الذكاء الآلي.

ويستكشف أناضول كيف يتغير مفهوم الزمان والمكان وتجربتهما تغيراً جذرياً بعد أن أصبحت الآلات تسيطر على حياتنا اليومية.

وقد تم تقديم عروضه السمعية والبصرية الخاصة بالموقع عالمياً في متحف هامر في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المعرض العالمي الدائم للفنون الرقمية في مونتريال، كندا، وفي مهرجان آرس إلكترونيكا في لينز، النمسا.

تجدر الإشارة إلى أنّ برنامج رولز رويس الفني قدّم الدعم لعدد من الفنانين البارزين خلال السنوات الأخيرة، ومنهم توماس ساراسينو، وإسحق جوليان، وأسد رضا، وأنجيلا بولوتش، ويانغ فودونغ، ويُعلن عن تفاصيل الاتّجاه الجديد لبرنامج رولز رويس الفني في أكتوبر (تشرين الأول) 2019.
T+ T T-