السبت 19 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

"ركائز التطرف الثلاث".. نقاشات في نيويورك أبوظبي 22 سبتمبر

يقيم معهد جامعة نيويورك أبوظبي، ندوة حوارية بعنوان "ركائز التطرف الثلاث: الاحتياجات والسرد الإيديولوجي والشبكات"، في 22 سبتمبر (أيلول) الجاري، ضمن برنامج مطول للحوارات وورش العمل المجانية طوال الشهر.

وتطرح الندوة تساؤلات حول ما الذي يغذي التطرف ليتخذ طابع العنف؟ وهل من الممكن التخلص من نزعة التطرف؟ وكيف يمكن للمجتمعات أن تبني سلاماً مستداماً وتعزز التزام الناس بالعيش معاً في تسامح واحترام وكرامة متبادلين؟، حيث تجيب هذه المحاضرة، التي تستند على نتائج بحث ميداني نادر مع شخصيات تتبنى الفكر الإرهابي من كافة الأيديولوجيات، على هذه الأسئلة الهامة وغيرها من خلال تحديد دوافع التطرف.

وتشير الدلائل التي تم جمعها من حول العالم إلى أن هذه الدوافع عند دمجها معاً تسهم في نشوء خليط نفسي قابل للاشتعال يهدد الاستقرار الاجتماعي والسلام العالمي، ومع ذلك، ثمة تدابير محددة يمكنها إحداث تحول عكسي في العملية النفسية للتطرف وكبح جماح الإرهاب المعاصر.

ومن أبرز المتحدثين خلال الندوة، أستاذ علم النفس بجامعة ماريلاند آري كروغلانسكي، وأستاذ الدراسات الأمنية بكلية إس. راجاراتنام للدراسات الدولية، جامعة نانيانغ التكنولوجية، سنغافورة روهان جوناراتنا، وأستاذ مساعد في علم النفس، جامعة نيويورك أبوظبي، جوسلين بيلانغر.

ويناقش المتحدثون الطرق التي تتيح للمبادرات المجتمعية إمكانية بناء مجتمعات مقاومة للتقلبات المتطرفة والنزعات الانفصالية والكوارث.

T+ T T-