الأربعاء 18 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

34.82% من المرشحين لانتخابات الوطني في الشارقة نساء

بلغ عدد المرشحين لانتخابات المجلس الوطني لإمارة الشارقة 112 مرشحاً ومرشحة، منهم 39 امرأة 34.82%، مقابل 73 رجل بنسبة تصل إلى 57.32%، حيث أنه وبناء على قرار رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رقم (1) لسنة 2019، والقاضي بتعديل القرار رقم (3) لسنة 2006 في شأن تحديد طريقة اختيار ممثلي الإمارات في المجلس الوطني الاتحادي فإن مقاعد النساء في المجلس لا يجب أن تقل عن 50% من إجمالي عددها.

ولفتت اللجنة الوطنية للانتخابات إلى أن آلية فوز النساء بالمقاعد المحددة في انتخابات المجلس الوطني، تتم بناء على أعلى النساء الحاصلات على الأصوات من مجموع المرشحين، مشيرة إلى أنه في الوقت ذاته في حال أسفرت نتائج الانتخابات عن فوز المرشحات بالمقاعد المحددة بشكل كلي، فإن نظام تحديد مقاعد النساء لا يتم تطبيقه، أما في حالة فوزهن بشكل جزئي، يكمل عدد تمثيل السناء في الإمارة ليصل إلى العدد الأقصى وهي نسبة 50%.

حالات تعين النساء
وبينت اللجنة أن حاكم الإمارة يعين النساء في المجلس الوطني الاتحادي وفق حالتين الأولى في حال لم يأخذ بنظام تخصيص المقاعد للنساء، أما الثانية إذا لم يكتمل العدد المرشحات الذين يفزن في الانتخابات فيأخذ بالتعيين حتى نسبة 50%.

وأشارت إلى أنه من الممكن الأخذ بنظام الاحتياط بالنسبة للنساء، بحيث يتم احتساب الاحتياط لأقرب امرأتين حاصلتين على أعلى الأصوات، لافتة إلى أنه في حال الأخذ بنظام تخصيص مقاعد للنساء، سيكون هناك احتياط للرجال، وذلك للحاصلين على أعلى الأصوات.

الجدول الزمني

يذكر أن الحملات الإعلانية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي انطلق بداية الأسبوع الجاري ومستمرة حتى 4 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أن يكون 15 سبتمبر (أيلول) الجاري آخر موعد لانسحاب المرشحين من سباق الانتخابات، وهي الفترة المحدد لنهاية تقديم أسماء وكلاء المرشحين.
T+ T T-