السبت 19 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

مشروع تحلية مياه عملاق بين مبادلة أبوظبي و"أكوا باور" بـ3 مليارات درهم

أكد مسؤول كبير، اليوم الأربعاء، أن شركة مبادلة للاستثمار أبوظبي، و"أكوا باور" المطورة للمرافق السعودية، تطوران محطة مستقلة لتحلية المياه بـ 3.27 مليارات درهم، في أحد أكبر مشاريع تحلية المياه في العالم.

وهي المرة الأولى التي تبني فيها أبوظبي محطة تحلية مياه مستقلة عن محطة توليد كهرباء، إذ تبني عادة المحطتين جنباً إلى جنب.

وكشف بيان صحافي "تأسيس شركة مع تملك مبادلة للاستثمار ومؤسسة أبوظبي للطاقة حصة قدرها 60% منها، بينما تبلغ حصة أكوا باور 40%".

وأكد المسؤول "ترسية عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء على مشروع مشترك بين أبينغوا وباور تشاينا لبناء محطة بطاقة 200 مليون غالون يومياً في الطويلة، باستخدام تكنولوجيا التناضج العكسي لتحلية المياه".

ومن المنتظر أن يبدأ  التشغيل التجاري الكامل للمحطة في الربع الأخير من 2022، وستشتري مياه وكهرباء الإمارات، المياه المنتجة لمدة ثلاثين عاماً.

وقال الرئيس التنفيذي لمياه وكهرباء الإمارات عثمان العلي لرويترز: "سيلعب اختيار تكنولوجيا التناضج العكسي لتحلية المياه دوراً مهماً في خفض كبير لكلفة إنتاج الماء، والمساهمة في تحقيق أهدافنا في قطاع ماء وطاقة أكثر كفاء واستدامة في الإمارات".
T+ T T-