الأربعاء 18 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

تركيا: باباجان يسرع خطوات تأسيس حزب جديد منافس لأردوغان

علي باباجان أثناء حواره مع صحافيي "قرار" التركية (زمان)
علي باباجان أثناء حواره مع صحافيي "قرار" التركية (زمان)
خرج وزير الاقتصاد التركي الأسبق علي باباجان عن صمته، بتصريحات لصحيفة "قرار" التركية، كشف فيها ملامح حزبه الجديد.

ونقلت صحيفة "زمان" التركية، اليوم الأربعاء، أن باباجان وفريقه يخططون للانتهاء من تشكيل الكيان القانوني لحزبهم المرتقب قبل نهاية العام الجاري، بعد أن أعلن في 8 يوليو (تموز) الماضي، استقالته رسمياً من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي كان من أبرز مؤسسيه.

وكشف باباجان الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة عن حزبه بعد 18 عاماً، أنه "لم يعد بالإمكان تحقيق الأهداف السابقة تحت مظلة العدالة والتنمية بقيادة أردوغان، بعد ظهور الحاجة الماسة إلى كيان جديد لتبدأ تركيا من صفحة بيضاء"، وفقاً لتعبيره.

ولفت باباجان إلى أن بلاده تعاني من أزمات في كل المجالات، بدءا من الحريات، والحقوق الأساسية، والعدالة، وانتهاءً بالاقتصاد، والسياسة الخارجية.

وفي حديثه أكد باباجان، أن الرئيس التركي السابق والمؤسس السابق أيضاً لحزب العدالة والتنمية الحاكم حالياً، عبدالله غول، "يدعم الجهود الرامية إلى تأسيس الحزب، وأنهم يلتقون به مرة أو مرتين في الشهر للاستفادة من تجاربه".

واستنتج محللون من هذا التصريح أن عبد الله غول يريد لباباجان أن يكون رئيس وزراء تركيا القادم، في حين أنه يريد البقاء على الحياد من التكونات السياسية الجديدة تمهيدا للتربع على منصب الرئاسة في المستقبل.

وعن قرار وزير الداخلة سليمان صويلو، بأمر من أردوغانن عزل رؤساء البلديات الأكراد، قال: علي باباجان، عنه إنه "لا يملك سلطة عزل رؤساء البلديات المنتخبين، إلا القضاء الذي يستمد قوته وصلاحياته من القانون".

وفي إطار تعليقه على اتهامات أردوغان لهم بالخيانة قال باباجان: "مثل هذه الاتهامات وجهت إلى حزب العدالة والتنمية أيضاً عندما تأسس في 2001، بل الاتهامات الموجهة له فاقت بكثير الاتهامات الحالية التي توجه اليوم إلينا. لذلك فهي بلا قيمة".
T+ T T-