رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الخميس 12 سبتمبر 2019 / 20:00

فيس بوك يجمد تطبيقاً لليكود الإسرائيلي لتحريضه على العرب

جمد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تطبيق الرسائل لحزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بعدما تبين أنه انتهك سياسة الموقع لمكافحة خطاب الكراهية، ونشره اليوم الخميس، رسالةً قالت إن العرب "يريدون إبادتنا جميعاً".

وقال المتحدث باسم فيس بوك: "بعد مراجعة دقيقة لأنشطة تطبيق الرسائل لحملة الليكود، وجدنا انتهاكاً لسياسة مكافحة خطاب الكراهية، ووجدنا أيضاً أنه يسيء استخدام التطبيق في الفترة الزمنية المسموح له بها للاتصال بالأشخاص".

وتابع "نتيجة لذلك جمدنا استخدام التطبيق 24 ساعة. وإذا سجلنا أي انتهاكات إضافية، سنواصل اتخاذ الإجراءات المناسبة"، وشطبنا الرسائل. 

وتوجه رئيس القائمة المشتركة من الاقلية العربية أيمن عودة شكوى إلى ممثلي فيس بوك في البلاد وطالبهم بإزالة رسائل جاء فيها "يجب منع إقامة حكومة يسار خطيرة الأسبوع القادم مع لابيد وعودة، غانتس، وليبرمان، حكومة يسار علمانية، ضعيفة، ترتكز على العرب الذين يريدون إبادتنا جميعاً، أطفالاً، ونساءً ورجالا، والتي ستسمح لإيران بالحصول على قنبلة نووية لتبيدنا جميعاً".

ونسب عودة الكلام إلى نتانياهو وطالب "بمعاقبته ومنعه من إرسال رسائل خاصة عبر  فيس بوك بعد تحريضه الدموي على المواطنين العرب والقيادة العربية المنتخبة".

وتقدم مركز عدالة القانوني الأربعاء بشكوى باسم القائمة المشتركة للمستشار القضائي للحكومة ورئيس لجنة الانتخابات المركزية، طالب فيها "بتحقيق جنائي ضد نتانياهو، وإصدار أمر صارم يمنعه من مواصلة التحريض واستخدام العنصرية في الدعاية الانتخابية لمخالفتها القانون".

واتهم مركز عدالة نتانياهو بأنه "يحاول تجنيد أصوات لصالحه في الأوساط اليمينية بالتحريض العنصري على العرب وتصويرهم مجتمعاً وحشياً ودموياً، يسعى لإبادة اليهود".

ومن ناحيته، قال متحدث باسم الليكود لفرانس برس إن "التجميد دخل حيز التنفيذ صباح اليوم، ولن يؤثر على الحملة الانتخابية للحزب على الانترنت".

ونفى نتانياهو الذي يخوض معركة انتخابية من أجل البقاء رئيساً للوزراء لاذاعة إسرائيل أي علاقة له بالرسائل وقال: "لم أكن أنا، كان أحد العاملين في مقرنا الانتخابي. وأُصلح هذا الخطأ بسرعة".