الأحد 15 سبتمبر 2019 / 17:10

قبائل كولومبيا الأصلية مهددة بالاندثار الثقافي

تواجه 39 مجموعة من السكان الأصليين في كولومبيا، من إجمالي 102 مجموعة، خطر الاندثار والانقراض ثقافياً لعوامل تختلف بين النزاع المسلح وصعوبة الحصول على التعليم.

وكشف تقرير صادر عن المنظمة الوطنية للسكان الأصليين أن "39 من الشعوب الأصلية تواجه خطر الاندثار وأن 35 منها يقل تعدادها عن 200 نسمة"، رغم تخصيص 2019 عاماً عالمياً للغات الأصلية.

ومن بين هذه القبائل "كامنستا سيبوندوي" التي يبلغ عدد أفرادها ستة آلاف فرداً يحصل 10% منهم فقط على التعليم، ما أدى لاقتراب ثقافتهم من الاندثار بسبب فقدان الخصائص التقليدية.

وأوضحت آنا ماريا موتشابيسول من هذه القبيلة، أن السبب هو الفقر الشديد الذي تعاني منه هذه المجموعات، ما يحول دون ذهاب أطفالها وشبابها إلى المدارس.

بالمثل، أشارت المنظمة إلى نزوح مليون و378 ألف و884 شخصاً من السكان الأصليين في المناطق الكولومبية الواقعة في الأحراش قرب الحدود مع الإكوادور، بسبب الأخطار الناتجة عن النزاع المسلح في كولومبيا.

وأبرزت المنظمة أن من بين الإجراءات التي من شأنها وقف اندثار هذه لغات السكان الأصليين، يبرز التشجيع على التعليم ذي الاهتمام المنظور الأخلاقي، رغم أنه ليس متاحاً للجميع.