الأحد 15 سبتمبر 2019 / 21:19

لجنة استئناف "كاف" ترفض طلب الوداد وتعلن الترجي بطلاً لأفريقيا

رفضت لجنة الاستئناف بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الأحد، الطعن الذي تقدم به نادي الوداد المغربي، حول تتويج الترجي التونسي بطلاً لدوري أبطال أفريقيا الموسم المنقضي (2018-19).

وجاء الإعلان عن القرار في بيان نشره الاتحاد القاري عبر حسابه الرسمي على الإنترنت، والذي أكد خلاله أن اللجنة اتخذت قرارها خلال الاجتماع الذي عقد اليوم بمقر (كاف) في القاهرة.

من جانبه، أعلن الاتحاد التونسي للعبة عبر حسابه على فيس بوك، أن اللجنة قبلت طعن الفريق المغربي شكلاً، بينما رفضته من حيث المضمون، مع تأكيد القرار السابق للجنة الانضباط بالكاف باعتبار الترجي بطلاً للقارة السمراء.

وجاء في بيان الاتحاد "قررت لجنة الاستئناف بالكاف منذ قليل قبول طعن الوداد شكلاً ورفضه من حيث المضمون والأصل، مع تأكيد قرار لجنة الانضباط للاتحاد الأفريقي، وبالتالي تؤكد لجنة الاستئناف انسحاب الوداد من الميدان وفوز الترجي بالمباراة وبرابطة الأبطال الإفريقية".

وبهذا يصبح فريق باب سويقة هو بطل القارة السمراء عن الموسم الماضي وللمرة الثانية توالياً، ليضيف بذلك اللقب الرابع في تاريخه في هذه البطولة.

وسيمثل فريق "باب سويقة" القارة الأفريقية في مونديال الأندية الذي ستحتضنه قطر خلال الفترة من 11 وحتى 21 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، وستقام قرعته الإثنين بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في سويسرا.

وكانت لجنة انضباط كاف اعتبرت في 7 أغسطس (آب) الماضي أن الفريق التونسي هو الفائز بدوي أبطال أفريقيا لكرة القدم، بعد انسحاب الوداد المغربي من لقاء الإياب.

وتعادل كلا الفريقين في مباراة الذهاب التي أقيمت في الرباط بنتيجة (1-1)، وانسحب نادي الوداد من مباراة الإياب التي أقيمت على ملعب (رادس) في تونس بعد إلغاء هدف التعادل بنتيجة (1-1) أيضاً بداعي التسلل.

ولم يستطع الحكم الغامبي، بكاري غاساما، اللجوء لتقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" لأنها لم تكن تعمل، وذلك وسط احتجاجات لاعبي وإداريي نادي الوداد الذين غادروا أرضية الملعب، وأوقفت المباراة لأكثر من ساعة ومن ثم أعلن الحكم نادي الترجي بطلاً للمسابقة.

وبعد ذلك، أمرت اللجنة التنفيذية بالكاف بإعادة المباراة على ملعب محايد، إلا أن كلا الفريقين تقدما بطلبات استئناف للمحكمة الرياضية رافضين إعادة اللقاء وطالب كل منهما بإعلانه بطلا للمسابقة.

غير أن محكمة التحكيم الرياضي (تاس) ألغت قرار كاف بإعادة مباراة العودة.

واعتبرت لجنة الانضباط بالكاف أن الوداد خسر النهائي وفرضت عليه غرامة 20 ألف دولار لانسحابه من مباراة العودة، وغرامة 15 ألف دولار بسبب استخدام الشماريخ.

وتم تغريم الترجي 50 ألف دولار بسب سلوك أنصاره واستخدام الدخان خلال المباراة.

كما عاقبته بلعب المباراتين القادمتين على التوالي دون جمهور بسبب استخدام الألعاب النارية والدخان، مع تعليق تنفيذ هذه العقوبة وتطبيقها في حال إدانته خلال الـ12 شهراً المقبلة.