رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الإثنين 16 سبتمبر 2019 / 15:26

نتانياهو يتعهد بضم التجمعات اليهودية في الخليل و"كريات أربع" إذا فاز بالانتخابات

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الإثنين، للمرة الأولى، بضم التجمعات اليهودية في الخليل، ومستوطنة "كريات أربع" إذا فاز بالانتخابات، غداً الثلاثاء.

ورداً على سؤال، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، عما إذا كان سيضم كريات أربع والتجمعات اليهودية في الخليل، أجاب نتانياهو :"بالطبع. ستصبح جزءاً من إسرائيل. ولكني أحتاج تفويضاً لتنفيذ الخطة"، على حد قوله.

وأضاف أنه "تحدث عن خطته لبسط السيادة على مستوطنات الضفة الغربية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب"، وقال: "أبلغت ترامب بأني أخطط لبسط السيادة على جميع المستوطنات، بما في ذلك في التكتلات، والأراضي المحيطة بها، وجميع المستوطنات والمواقع التي لها أهمية من منظور أمني أو تراثي لإسرائيل".

وقال في المقابلة، وفقا ما نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست": "أبلغته أيضا بأنه لن يقتلع أحد، ولن أعترف بحق الفلسطينيين في العودة، وبأن تظل القدس موحدة. أبلغته بكل هذه الأمور".

وقال نتنياهو مجدداً، إن ترامب يعتزم إعلان خطته للسلام في الشرق الأوسط بعد فترة وجيزة من الانتخابات.

وأضاف "إننا نضع الحدود النهائية لإسرائيل، ولهذا فإن للأمر عمقاً وبعداً استراتيجياً".

ويأتي تعهد نتانياهو بضم مستوطنات الخليل وكريات أربع، بعد تعهده بضم غور الأردن بالضفة الغربية، وهو ما قوبل بانتقادات إقليمية ودولية واسعة.

وتعهد نتانياهو بضم غور الأردن من جانب واحد، فور تشكيل الحكومة الجديدة، وطالب مؤيدي مثل هذه الخطوة بالتصويت لصالحه.

وكانت الحكومة الإسرائيلية عقدت اجتماعها أمس في غور الأردن، وصادقت على مقترح من نتانياهو بتقنين النقطة الاستيطانية "مافوؤوت يريحو" بغور الأردن.