الأربعاء 16 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

السعودية: التحقيقات الأولية تشير لاستخدام أسلحة إيرانية بهجمات أرامكو

صورة جوية لمنشأة نفطية سعودية تعرضت لهجوم إرهابي (تويتر)
صورة جوية لمنشأة نفطية سعودية تعرضت لهجوم إرهابي (تويتر)
أكدت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الإثنين، أن الهدف من الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لأرامكو موجه بالدرجة الأولى لإمدادات الطاقة العالمية، مشيرة إلى أنه امتداد للأعمال العدوانية السابقة التي تعرضت لها محطات الضخ لشركة أرامكو السعودية باستخدام أسلحة إيرانية.

وأعربت الوزارة، في بيان صادر عنها اليوم، عن "إدانة المملكة العربية السعودية لهذا الاعتداء الجسيم الذي يهدد السلم والأمن والدوليين"، مشيرة إلى أن "التحقيقات الأولية أسفرت عن أنه استخدم في الهجمات أسلحة إيرانية والعمل جار على التحقق من مصدر تلك الهجمات".

كما أعرب البيان عن تقدير المملكة "لكافة الأطراف الإقليمية والدولية التي عبرت عن شجبها واستنكارها لهذا الهجوم"، داعية" المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في إدانة من يقف وراء ذلك، والتصدي بوضوح لهذه الأعمال الهمجية التي تمس عصب الاقتصاد العالمي".

وأكد البيان على أن المملكة "ستقوم بدعوة خبراء دوليين ومن الأمم المتحدة للوقوف على الحقائق والمشاركة في التحقيقات، وستتخذ كافة الإجراءات المناسبة في ضوء ما تسفر عنه تلك التحقيقات، بما يكفل أمنها واستقرارها".

وبحسب البيان، فقد أكدت المملكة "بشدة أنها قادرة على الدفاع عن أراضيها وشعبها والرد بقوة على تلك الاعتداءات".

كانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت تعرُّض منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو لهجوم بطائرات مسيرة؛ ما أدى إلى اندلاع حريق في معملين للشركة في محافظة بقيق وهجرة خريص شرق المملكة. وأوقفت تلك الهجمات نحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50% من إنتاج الشركة.
T+ T T-