الأربعاء 16 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

اتهام أمريكي صريح.. إيران وراء هجوم أرامكو

صورة جوية لإحدى المنشآت النفطية التي تعرضت لهجوم إرهابي يوم السبت في السعودية (تويتر)
صورة جوية لإحدى المنشآت النفطية التي تعرضت لهجوم إرهابي يوم السبت في السعودية (تويتر)
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين، أنه يبدو أن إيران مسؤولة عن الهجوم على منشأتي النفط بالسعودية.

وحملت واشنطن حكومة طهران مسؤولية الهجوم الذي قلص إنتاج النفط العالمي بواقع 5%، مشيراً إلى أنه سوف يتم الإعلان قريباً عن مصدر الاعتداءات على منشأتي النفط في السعودية، وأضاف أن أسعار النفط لم ترتفع كثيراً في أعقاب الهجوم الإرهابي.

وقال ترامب، لا نريد حرباً مع إيران لكن الولايات المتحدة أكثر استعداداً للحرب من أي دولة أخرى.

وألمح ترامب مساء أمس الأحد، إلى أن بلاده مستعدة للرد على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية رئيسية في المملكة العربية السعودية. وغرد ترامب عبر صفحته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، "تعرضت امدادات النفط في المملكة العربية السعودية للاعتداء. هناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني".

من جهته، أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، على دعم بلاده الكامل للمملكة العربية السعودية في موقفها تجاه الاعتداءات الأخيرة، مشيراً إلى أن بلاده تدرس كل الخيارات المتاحة لمواجهة هذه الاعتداءات على المملكة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس).

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من وزير الدفاع الأمريكي.

كما أشاد وزير الدفاع الأمريكي بدور المملكة في دعم الجهود الدولية للتصدي للخطر الإيراني في تهديد الملاحة البحرية.

من جانبه، أكد ولي العهد السعودي أن التهديدات الإيرانية ليست موجهة ضد المملكة فحسب، وإنما تأثيرها يصل إلى الشرق الأوسط والعالم.

وكان وزير الدفاع الأمريكي قد غرد على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً، "نعمل مع شركائنا للدفاع عن قواعد النظام العالمي التي تحاول إيران تقويضها".

وتابع مارك إسبر قائلاً "نعمل مع شركائنا للتعامل مع هجوم أرامكو غير المسبوق".

وألقى زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل، باللوم على إيران في الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط بالسعودية مطلع الأسبوع وطالب برد دولي على طهران.

وقال مكونيل الجمهوري أثناء افتتاحه مجلس الشيوخ، "آمل أن ينضم شركاؤنا الدوليون لنا في تحميل إيران عواقب هذا الهجوم المتهور، المزعزع للاستقرار". 

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن بريطانيا ستعمل مع شركائها الدوليين لتحديد "الرد الأوسع نطاقاً والأكثر فعالية" على الهجمات التي تعرضت لها منشأتا شركة أرامكو السعودية مطلع الأسبوع.

وأضاف راب في تغريدة على تويتر، أنه تحدث مع نظرائه في السعودية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الإثنين.

وقال، "المملكة المتحدة تدين الهجوم على منشأتي أرامكو في السعودية. سنعمل مع الشركاء الدوليين على تحديد الرد الأوسع والأكثر فعالية".

T+ T T-