أوراق من فئة 100 دولار أمريكي (رويترز)
أوراق من فئة 100 دولار أمريكي (رويترز)
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 / 13:16

الدولار ينتعش بعد استيعاب الأسواق لصدمة النفط

حصل الدولار الأمريكي، على دعم كبير اليوم الثلاثاء، وسط الضبابية الجيوسياسية والاقتصادية التي تسببت فيها هجمات على منشأتي نفط سعوديتين، بينما باع المستثمرون بشكل كبير الدولار الأسترالي بعد ميل للتيسير من جانب البنك المركزي.

وتراجعت أسعار النفط عن مستويات مرتفعة لامستها أمس الإثنين، وتخلى الين، والفرنك السويسري، عن المكاسب التي كانت مدفوعة بالشراء غير المحسوب لعملات الملاذ الآمن.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 1 أغسطس (آب)، مقابل الين ليلامس 108.36 ين، مدعوماً أيضاً بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبرامه اتفاقاً تجارياً مع طوكيو.

وكانت التحركات طفيفة، وترقب المتعاملون ما سيسفر عنه اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي حول السياسات غداً الأربعاء، مع توقعات قوية بخفض في أسعار الفائدة، واجتماع بنك اليابان يوم الخميس، الذي قد يسفر عن مزيد من الإجراءات التحفيزية.

وواصل مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، المكاسب التي حققها أمس الإثنين ليبلغ 98.609. وبلغ اليورو مستوى أعلى بعض الشيء عند 1.1010 دولار، بينما تراجع الفرنك السويسري بشكل طفيف إلى 0.9919 دولار.

وتراجع اليوان الصيني 0.3%، بعد أن قوّض الافتقار للأخبار قبيل اجتماعات مقررة يوم الخميس بين مسؤولي تجارة أمريكيين وصينيين تفاؤل الأسواق حيال فرص تحقيق تقدم في المفاوضات الرامية لإنهاء حرب رسوم جمركية طويلة.

وكان التحرك الأكبر بين العملات الرئيسية للدولار الأسترالي الذي تراجع 0.4% إلى أدنى مستوى في 11 يوماً، ودفع الدولار النيوزيلندي للهبوط معه، وذلك بعد أن لوح بنك الاحتياطي الأسترالي بالميل نحو التيسير في محضر اجتماع.