خلال فعالية إماراتية في معرض موسكو الدولي للكتاب (أرشيف)
خلال فعالية إماراتية في معرض موسكو الدولي للكتاب (أرشيف)
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 / 16:03

"الشارقة للكتاب": الجمهور الروسي انبهر بثقافة وتراث الإمارات

شكلت مشاركة إمارة الشارقة الكبيرة والثرية كضيف شرف النسخة الـ 32 من معرض موسكو للكتاب في العاصمة الروسية أحد أهم التظاهرات الثقافية على مستوى العالم، التي تجسد رؤية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بأن تكون الثقافة عنواناً يميز الإمارة في مختلف المحافل الإقليمية والعالمية.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب، أحمد بن ركاض العامري إن الفعاليات الثقافية التي أقيمت في جناح إمارة الشارقة شهدت تفاعلاً كبيراً فاق التوقعات من جانب الجمهور الروسي المتذوق للثقافة العربية والتراث الإماراتي، وخلقت احتكاكاً بين الكاتب الإماراتي و نظيره الروسي، وعملت على نقل الخبرات و التنوع الفكري بينهم.

وقال: "إمارة الشارقة أثرت على البعد الثقافي و الفكري و الإنساني و هذا ما لمسناه من انبهار الجمهور الروسي بالإبداع الفكري الإماراتي و الذي وجه شكره و تقديره إلى الشيخ الدكتور سلطان القاسمي على المجهود والإنجاز الثقافي الذي جسدته المحاضرات و الندوات الأدبية و الأمسيات الشعرية و العروض المسرحية حيث استقطبت مسرحية "النمرود" لكاتبها حاكم الشارقة أكثر من 1200 شخص فهو عرض يحاكي مختلف العقول ترك بصمة واضحة للمشهد الثقافي الإماراتي".

و أشار ابن ركاض إلى أن وفد إمارة الشارقة في معرض موسكو للكتاب 2019 حظي بمشاركة 6 أدباء و كتاب إماراتيين شاركوا للمرة الأولى من أصل 15 أديباً إماراتياً، استعرضوا خلال جلساتهم ما يزخر به الأدب الإماراتي من ثراء في الفكر و الكلمة و الحرف.

و لفت إلى أن هيئة الشارقة للكتاب تعمل منذ الآن على التجهيزات الخاصة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2020 لاستقطاب دور نشر جديدة و تنظيم فعاليات مميزة.

وأضاف أن المشهد الثقافي الذي حاكم الشارقة على تأسيسه على مدى 40 عاما شكل نقلة نوعية في بناء الثقافة العربية تجاه العالم وعمل على تغيير نظرة الآخرين تجاه الثقافة العربية و خاصة الإماراتية، وأفسح المجال أمام الكاتب و المثقف الإماراتي لعرض أعماله في هذه المعارض العالمية حيث تم عرض 74 كتاباً إماراتياً، تمت ترجمتها من اللغة العربية إلى الروسية وتم بيع أكثر من 500 نسخة من هذه الكتب، وذلك بالتعاون مع اتحاد كتاب و أدباء الإمارات.

من جانبه قال مدير أكاديمية الشعر العربي التابعة لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، الكاتب و الباحث سلطان العميمي، أحد المشاركين في وفد الإمارة في معرض موسكو للكتاب: "شكلت استضافة الشارقة كضيف شرف في معرض موسكو الدولي للكتاب 2019 خطوة مهمة لمد جسر تواصل حضاري وثقافي وفكري بين العرب والروس فقد تركت المشاركة أثراً بالغاً لديه عن ثقافة المجتمع الروسي الذي سبق أن قرأ أعمال عدد من كبار كتابه إلا أن ذلك لم يكن كافياً لنقل صورة دقيقة عن واقع هذا الشعب ووطنه ذو الحضارة العريقة"،لافتاً إلى أنه تلمس تعطشهم لمعرفة ثقافة العرب وفكرهم وأدبهم وكان إقبال الجمهور الروسي على الأعمال التي ترجمت إلى لغتهم كبيراً.

و أكد أن مثل هذه المشاركات لها أثرها البالغ في إبراز وجه مشرق من أوجه الثقافة الإماراتية العربية بجانب التعرف إلى ثقافة الآخر ومصافحته فكرياً وثقافياً وأدبياً.