ملك إسبانيا فيليبي السادس (أرشيف)
ملك إسبانيا فيليبي السادس (أرشيف)
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 / 00:58

إسبانيا تستعد لانتخابات عامة جديدة

لم يقترح ملك إسبانيا فيليبي السادس، أي مرشح لرئاسة الحكومة بعد جولة اتصالات أجراها، الإثنين، مع الزعماء السياسيين، ما يفتح الباب أمام إجراء انتخابات عامة جديدة في 10 نوفمبر(تشرين الثاني|) المقبل.

وبعد يومين من الاتصالات، "توصل الملك لعدم وجود أي مرشح يحظى بدعم كافي بحيث يمنحه مجلس النواب ثقته".

يأتي قرار الملك فيليبي السادس، بعد لقاءه، الإثنين، رئيس الحكومة لتسيير الأعمال بدرو سانشيز، وزعماء الأحزاب السياسية الكبرى التي تحظى بتمثيل برلماني.

من جانبه، أقر سانشيز بأنه حاول منذ انتخابات أبريل (نيسان) الماضي "بكل الوسائل" التوصل لاتفاق حكومي، لكن هذا الأمر كان "مستحيلاً".

وحمل سانشيز خلال مؤتمر صحفي من قصر مونكلوا المسئولية لحزب (متحدون نستطيع) عن "الحيلولة في أربع مناسبات" دون تشكيل حكومة تقدمة، والحزب الشعبي اليميني وكذلك (مواطنون) اليميني لعدم امتناعهما عن التصويت كي لا يضطر للاعتماد على الأحزاب ذات التوجهات الانفصالية.

وشدد "حاولت بكل ما استطيع، لكنهم جعلوا الأمر مستحيلاً. أقسمت على تشكيل حكومة لإسبانيا، ليس أي حكومة، بل الحكومة التي أرى أن إسبانيا بحاجة لها في مواجهة التحديات التي نحن مقبلون عليها".

وأبلغ العاهل الإسباني رئيسة البرلمان مريتشل باتيت بقراره، ووفقاً للجدول الزمني القانوني فسيحل مجلسا النواب والشيوخ في 23 من الشهر الحالي والدعوة لانتخابات جديدة.