سعودي أمام خزانات نفط لأرامكو (أرشيف)
سعودي أمام خزانات نفط لأرامكو (أرشيف)
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 / 12:31

التوتر في الشرق الأوسط يرفع أسعار النفط

ارتفع سعر خام برنت بسبب التوترات في الشرق الأوسط التي أبقت على حذر المستثمرين ليغير اتجاهه النزولي الذي شهده في وقت سابق من التعاملات، بعد أن قالت السعودية إنها ستستعيد إنتاجها بحلول نهاية سبتمبر(أيلول) الجاري.

ونزلت الأسعار 6% أمس بعد إعلان وزير الطاقة السعودي أن المملكة استطاعت العودة بإمدادات الخام إلى مستويات ما قبل هجمات مطلع الأسبوع على منشأتين، ما أدى إلى توقف 5% من الانتاج العالمي للنفط.

ولكن الخسائر توقفت اليوم، بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين انطلق من جنوب غرب إيران.

ونفت إيران تورطها في الهجوم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 41 سنتاً أو 0.6 % أو 64.61 دولاراً للبرميل، والعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7 سنتات أو 0.1 %، أو 59.41 دولاراً للبرميل.

وقال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان أمس الثلاثاء إن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 ملايين برميل يومياً في المتوسط في سبتمبر(أيلول) الجاري وأكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وأن أكبر بلد مُصدر للخام في العالم سيعمل على ضمان تزويد العملاء بإمدادات نفطية كاملة في الشهر الجاري.

وأبلغت آرامكو عدداً من المصافي الآسيوية بأنها ستمدها بالكميات الكاملة في أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، من النفط الخام، لكن مع بعض التغييرات.