عروس أندونيسية محاطة بصديقاتها من الأطفال (أرشيف)
عروس أندونيسية محاطة بصديقاتها من الأطفال (أرشيف)
الأربعاء 18 سبتمبر 2019 / 15:17

ترحيب برفع إندونيسيا سن زواج الفتيات إلى 19 عاماً

رحبت جماعات حقوقية اليوم الأربعاء بقرار البرلمان الإندونيسي لرفع سن الزواج للفتيات من 16 إلى 19 عاماً، بوصفه انتصار للجهود الرامية إلى إنهاء تزويج الأطفال.

وكان مجلس النواب مرر أمس الأول الإثنين تعديلات على قانون الزواج لعام 1974 في البلاد، برفع  سن الزواج للنساء إلى 19 عاماً، ولايزال سن الزواج للرجال 19 عاماً.

وقالت نائبة رئيس اللجنة الوطنية للعنف ضد المرأة بودي وايوني: "نحن ممتنون. رغم أننا كنا نريد رفعه إلى 21، على الأقل 19 ليس عمر قاصر".

وأضافت "إنه حل وسط، لأننا نعرف أنه لايزال هناك بعض الذين يعارضون التغيير".

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف، إن في إندونيسيا ثامن أعلى عدد مطلق لزواج الأطفال في العالم، بحوالي 1.5 مليون، وأن 14% من الفتيات في البلاد يتزوجن قبل سن 18 عاماً. 

وفشلت محاولة سابقة لتعديل القانون قد فشلت، عندما رفضت المحكمة الدستورية في 2015 التماساً لرفع سن الزواج للفتيات.

لكن في حكم مفاجئ في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، أمرت مجموعة مختلفة من القضاة في المحكمة البرلمان بتعديل القانون، رداً على التماس من عرائس سابقات في سن الأطفال .

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحماية الطفل، سوسانتو إن التغييرات في قانون الزواج يمكن أن تساعد إندونيسيا في تحقيق أهداف الألفية للأمم المتحدة بتقليص وفيات الأمهات، والتقزم بين الأطفال.

وأضاف، أن  "جهود الحكومة لتحسين نوعية حياة للإندونيسيين يمكن تحقيقها، وسط ظروف أفضل للزواج".

وتابع سوسانتو "نأمل أن يعقب التغيير توعية أفضل بالزواج في المدارس والمجتمعات والجماعات الدينية".

وقالت الحكومة إن زواج الأطفال أحد أسباب الوفيات المرتبطة بالحمل في إندونيسيا، ما يبطئ تقدم البلاد نحو تحقيق أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية.

وطبقاً لليونيسيف، كلف زواج الأطفال إندونيسيا 1.7% من إجمالي الناتج المحلي في 2014.