الأربعاء 16 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

السوبر المصري: ميتشو وفايلر تحت المجهر

فايلر وميتشو (أرشيف)
فايلر وميتشو (أرشيف)
تشهد مواجهة السوبر المصري المقرر لها غداً الجمعة، بين الأهلي والزمالك على إستاد الجيش المصري في برج العرب حالة خاصة من حيث أنها "الديربي" الأول لمدربي الفريقين.

وكان الزمالك قد تعاقد في فترة الإنتقالات الصيفية الحالية مع الصربي ميلوتين ميتشو بينما أقالت إدارة الأهلي الأورغوياني مارتن لاسارتي من تدريب الفريق على خلفية الخسارة من بيراميدز 0-1 ووداع مسابقة كأس مصر من دور الــ16 ليتم التعاقد مع السويسري رينيه فايلر مدرباً جديداً للفريق الأحمر.

ويتسلح الصربي ميتشو بخبراته الأفريقية العميقة، إذ عمل أغلب فتراته في "القارة السمراء"، وولد ميتشو في الأول من سبتمبر (أيلول) 1969 بصربيا، وبدأ مسيرته هناك ثم جاء لأفريقيا عام 2001 ليعمل مديراً فنياً بنادي ناكيفوبو فيلا وتوج معه بالدوري الأوغندي 3 مرات ثم كأس شرق ووسط أفريقيا للأندية "سيكافا"، وحصل على لقب أفضل مدرب في أوغندا لثلاثة أعوام متتالية.

وانتقل ميتشو بعدها إلى نادي سانت جورج الإثيوبي، وحصد معه لقب مدرب العام، وعاد لتدريب نادي ناكيفوبو فيلا في 2007، كما درب نادي الهلال، وحصل معه على بطولة الدوري السوداني في 2010 والكأس في 2011، ووصل لنصف نهائي الكونفدرالية في العام الأول ودوري الأبطال في العام الثاني، كما توج بلقب جائزة مدرب العام ودرب أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

عين ميتشو مدرباً لمنتخب رواندا لكرة القدم من 2011 إلى 2013، وتولى قيادة منتخب أوغندا لكرة القدم من 2013 إلى 2017، وتأهل الفريق معه لكأس الأمم الأفريقية عام 2017.

على الجانب الآخر، يعول السويسري فايلر المدير الفني للأهلي على عامل المفاجأة للجماهير ولمنافسه خاصة أنها المباراة الأولى التي يقود فيها الفريق الأحمر داخل مصر منذ توليه المسؤولية.

وتعرض فايلر لحملة شديدة بعد إعلان الأهلي التعاقد معه بسبب ما اعتبره البعض ضعف سيرته الذاتية، وولد فايلر في 13 سبتمبر (أيلول) 1973، وبدأ مسيرته الكروية في نادي فينترتور السويسري عام 1990، وتنقل بين عدد من الأندية السويسرية أبرزها نادي آراو ونادي سيرفيت ونادي زيورخ قبل أن يعود لفينترتور ويعتزل كرة القدم في عام 2001 بقميص ناديه السويسري.

وبدأ فايلر مشواره كمدير فني في أبريل (نيسان) عام 2005، إذ عين مديراً فنياً مؤقتاً لفريق سانت جالين السويسري، ثم تولى بعد ذلك فريق الشباب بنفس النادي (تحت 21 عاماً) ثم غراسهوبرز زيورخ (تحت 16 عاماً) لمدة 9 أشهر فقط من أغسطس (آب) 2008 حتى يونيو (حزيران) 2009.

وانتقل المدير الفني الحالي للأهلي من تدريب الناشئين لتولي فريق نادي شافهاوزن السويسري في الدرجة الثانية ثم إلى فريق آراو، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2014 اتجه فايلر إلى ألمانيا، حيث تولى تدريب فريق نورنبرغ في الدرجة الثانية لمدة موسمين.

وجاءت المحطة الأبرز في المسيرة التدريبية لفايلر عندما تولى تدريب فريق أندرلخت البلجيكي لمدة موسم ونصف الموسم تقريباً، وحقق خلالها لقبي الدوري والسوبر البلجيكي.

وعلى الصعيد الأوروبي نجح في قياده أندرلخت للوصول إلى دور الثمانية ببطولة الدوري الأوروبي، إذ خسر 1-2 أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وفي 18 سبتمبر (أيلول) 2017 أقيل فايلر من منصبه كمدير فني لنادي أندرلخت بسبب سوء النتائج، ليعود إلى سويسرا حيث تولى مهمة تدريب فريق لوزيرن السويسري وذلك في يوليو (تموز) 2018، ولم يستمر معه طويلاً حيث تمت إقالته من منصبه في فبراير (شباط) 2019 بسبب سوء النتائج.
T+ T T-