الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

مسؤول أمريكي: خامئني أعطى الضوء الأخضر للهجوم على أرامكو

المرشد الإيراني علي خامنئي (أرشيف)
المرشد الإيراني علي خامنئي (أرشيف)
قال مسؤولون أمريكيون، إن المرشد الإيراني علي خامئني، أعطى موافقته على الهجوم على منشأتي أرامكو في السعودية يوم السبت الماضي، حسب ما ذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" الإخبارية الأمريكية.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي، بعد أن وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يزور السعودية والإمارات، الهجوم الذي أوقف نصف الإنتاج السعودي من النفط الخام، بالعمل الحربي.

وعرضت السعودية أمس الأربعاء، الأسلحة التي استخدمت في الهجمات الإرهابية على معملي أرامكو، والتي تؤكد تورط إيران في الاعتداءات.


وكشفت التحقيقات أن 25 طائرة إيرانية دون طيار من طراز "دلتا ونغ" شاركت في الهجوم، وحلقت من الشمال للجنوب، إلى جانب صاروخ كروز في الهجوم، في حين فشلت 3 صواريخ كروز في الوصول إلى أهدافها.

وأوضحت "سي بي إس نيوز" دون أن تكشف هويات المسؤولين، أن خامئني وافق على الهجوم شرط أن ينفذ بشكل لا يجلب الاشتباه في أي تورط إيراني فيه.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن الأدلة الدامغة ضد إيران، تتمثل في صور التقطت بقمر اصطناعي ولم تنشر بعد، تظهر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، أثناء الاستعداد للهجوم في قاعدة الأحواز الجوية.


من جهته، طلب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكنزي، الإذن لإرسال ثلاث بطاريات أخرى من الصواريخ المضادة للطائرات لمساعدة السعودية على حماية منشآتها النفطية.

ووضع ماكنزي أيضاً خططاً لشنّ ضربات انتقامية ضد منشآت النفط الإيرانية، والحرس الثوري.

وكان نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، كرر الثلاثاء الماضي، تصريحات للرئيس دونالد ترامب، قال فيها: "لا نريد حرباً ضد أحد، ولكن الولايات المتحدة مستعدة".
T+ T T-