السبت 19 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب: لا حاجة لاتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية

أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، أنّ لا حاجة للتوصّل إلى اتّفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرّرة في نهاية 2020، مشدداً على متانة الاقتصاد الأمريكي.

وترامب الذي أكّد في بداية 2018 أنّ الحروب التجارية "جيّدة ويسهل كسبها"، يُدرك أنّ مواقفه موضع ترقّب شديد بشأن هذا الملفّ الذي يثير التوتر في الأسواق المالية ويؤدّي إلى قلق بشأن النمو الأمريكي.

وفي مسعاه للحصول على ولاية رئاسية ثانية من أربع سنوات، يحاول رجل الأعمال السابق في نيويورك طمأنة المزارعين الأميركيين الذين يعانون بشدّة من ردّ الفعل الصيني على العقوبات الأمريكية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون "لا أعتقد أنني بحاجة إليه (الاتفاق) قبل الانتخابات".

وتابع "الناس يعرفون أنّنا نقوم بعمل جيد"، معتبراً، في ما يشبه استباق الأحداث، أنّه على قناعة بأنّ ذلك لن يؤثّر على نتيجة الاقتراع الرئاسي.

وقد جرت مناقشات "مثمرة" بين مفاوضين صينيين وأمريكيين يومَي الخميس والجمعة في واشنطن، استعدادًا للمفاوضات المرتقبة، بحسب ما أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي الجمعة.

وأضاف ترامب الذي كثيراً ما افتخر بمهاراته كمفاوض وندّد بسلبية أسلافه من الديموقراطيين والجمهوريين في هذا الملف الشائك "نريد اتفاقاً كاملاً. اتّفاق جزئي لا يهمّني".

واعتبر الرئيس الأميركي أنّ التوصّل إلى اتّفاق "يُمكن أن يحصل بسرعة، لكنّه لن يكون الاتّفاق الصحيح. علينا أن نقوم بالأمر بشكل صحيح".

وأضاف "إنّه اتّفاق معقّد، لا سيّما في ما يتعلّق بحماية الملكيّة الفكريّة".
T+ T T-