الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب مارس ضغوطاً على نظيره الأوكراني للتحقيق مع نجل بايدن

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح جو بايدن (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح جو بايدن (أرشيف)
مارس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضغوطاً بشكل متكرر على نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للتحقيق مع ابن نائب الرئيس السابق والمرشح الحالي في الانتخابات التمهيدية بالحزب الديمقراطي جو بايدن، خلال محادثة هاتفية أجريت في يوليو (تموز) الماضي، وفقاً لما أوردته صحيفة "وول ستريت جوورنال" الأمريكية.

وكشفت الصحيفة، نقلاً عن شخصيات مطلعة على القضية أن الرئيس الأمريكي طالب خلال المحادثة الهاتفية زيلينسكي، ثماني مرات بالعمل مع محاميه الشخصي رودي جولياني، للتحقيق مع هونتر بايدن، ابن نائب الرئيس السابق.

وأوضحت الصحيفة، أن ترامب قال لزيلينسكي أنه يجب العمل مع جولياني حول بايدن، وأن الناس في واشنطن يرغبون في معرفة انشطة ابن السياسي الطامح للترشح عن الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية في عام 2020.

وظهر اسم جولياني في عدة مناسبات عندما حاول نائب الرئيس بايدن حماية شركة غاز أوكرانية لصلتها بابنه هونتر.

وتحدث ترامب مع زيلينسكي قبل أسبوعين من تقديم شكوى داخلية في جهاز الاستخبارات الأمريكية في 12 من آغسطس(آب) الماضي، مما أسفر عن قلق في الكونغرس.

وبذل جولياني في الأشهر الأخيرة جهوداً للضغط على أوكرانيا، واعترف لـ"وول ستريت جوورنال" أنه اجتمع مع مسئول في النيابة العامة الأوكرانية في يونيو(حزيران) الماضي في باريس، وأيضاً مع مساعد زيلينسكي، اندريي يرماك، بمدريد في أغسطس (آب).
T+ T T-