الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

أردوغان يهدد باحتلال الشمال السوري

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت تهديده بإطلاق عملية عسكرية أحادية لإقامة منطقة عازلة في شمال سوريا في حال لم يتم إقامة "منطقة آمنة" مشتركة مع الولايات المتحدة بحلول نهاية سبتمبر (أيلول).

وقال أردوغان في مؤتمر صحافي في إسطنبول إن الجيش التركي "أكمل كل الاستعدادات على الحدود" مع سوريا لفرض منطقة آمنة ممكنة ومن أجل أيضاً احتمالية هجوم أحادي في حال لم تقم المنطقة الآمنة المشتركة.

وجاءت تصريحاته قبل مغادرته الولايات المتحدة للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتأتي أيضاً عقب تقارير صدرت أمس الجمعة مفادها أن تركيا أرسلت أطباء إلى مدينتين تقعان على الحدود مع سوريا استعداداً لشن هجوم محتمل على سوريا.

وأصر أردوغان على أن تركيا لا تريد مواجهة مع الولايات المتحدة في المنطقة، ولكنه واصل اتهام حليفه بحلف شمال الأطلسي "ناتو" بـ"دعم الجماعات الإرهابية".

وكان الرئيس التركي يشير إلى وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا. وتعتبر الولايات المتحدة وحدات الحماية الشعبية حليفاً رئيسياً في القتال ضد تنظيم داعش في سوريا.

كانت تركيا والولايات المتحدة اتفقتا في أغسطس (آب) على إقامة "منطقة آمنة" على الحدود السورية مع تركيا. وتريد أنقرة إبعاد ميليشيا وحدات حماية الشعب عن أراضيها.

يشار إلى أن الاستعدادات جارية لإقامة منطقة آمنة، حيث نفذت القوات التركية والأمريكية ست دوريات جوية مشتركة ودورية برية مشتركة في المنطقة. ولكن لا يزال من غير الواضح من سيكون مسؤولاً عن مراقبة المنطقة الآمنة في الشهور المقبلة.
T+ T T-