السبت 21 سبتمبر 2019 / 19:14

حصاد الجولة الأولى من دوري الخليج العربي

بقليلٍ من المفاجآت.. طُويت صفحة الجولة الأولى من دوري الخليج العربي الجمعة.

فاز أهل القمة باستثناء الوحدة، وخسر الوافدان الجديدان ومعهما فرق مؤخرة الترتيب عدا الفجيرة. وتعادلت فرق الوسط.

القمة والقاع
بطل المسابقة فريق الشارقة حقق فوزًا مقبولًا على خورفكان الصاعد حديثًا إلى دوري المحترفين بهدفين نظيفين، ليحصد الملك أول 3 نقاط في مسيرته للاحتفاظ باللقب.

ورغم الفوز، إلا أن الشارقة لم يكن في أفضل مستوياته. وتجدر الإشارة إلى أنه اكتفى بـ10 تسديدات طوال المباراة، في حين وصلت محاولات خورفكان إلى 15 تسديدة. كمّا أن عدد تمريرات الشارقة كان أقل من خورفكان. مرر لاعبو الملك الكرة 358 تمريرة مُقابل 464 تمريرة للضيوف.

شباب الأهلي، وصيف البطل في النسخة الماضية من المسابقة، تفوق على الصاعد الآخر من دوري الدرجة الأولى فريق حتا بثلاثية نظيفة، وهو الفوز الأكبر في الجولة الأولى. وبدأ شباب الأهلي المباراة بأداء ضعيف لكنّه استفاق في شوط المباراة الثاني.

وتفوق الجزيرة على الظفرة بهدفين نظيفين. وواجه "فخر أبوظبي" صعوبة كبيرة في بعض فترات المباراة، ولم يبسط نفوذه على المباراة إلا بعد طرد سلطان السويدي لاعب الظفرة في الشوط الثاني. وشهدت المباراة تألق البرازيلي كينو الصفقة الجديدة للجزيرة، الذي سجل الهدف الثاني في اللحظات الأخيرة من المباراة.

العين واجه صعوبة كبيرة أمام اتحاد كلباء، وفاز الزعيم بثلاثة أهداف مقابل هدفين في الوقت القاتل من المباراة. في أكثر مباراة شهدت أهدافًا بالجولة الأولى. والزعيم هو صاحب العدد الأكبر من التمريرات في الجولة الأولى برصيد 579 تمريرة. وهو أكثر ثاني فريق من حيث عدد التسديدات برصيد 20 تسديدة أيضًا لكن كل هذا لم يكن كافيًا للفوز إذ استمر التعادل الإيجابي (2-2) حتى جاءت تسديدة سعيد جمعة التي منحت الفريق الفوز في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

الفريق الوحيد الذي تعثّر من أهل القمة هو الوحدة الذي خسر من الفجيرة بهدف نظيف في الدقائق الأخيرة من المباراة. ورغم أن العنابي في رصيده 21 تسديدة، وهو العدد الأكبر من التسديدات خلال الجولة الأولى إلا أنها لم تسفر عن شيء.

تعادلان
وانتهت مباراتان بالتعادل خلال هذه الجولة. الأولى جمعت فريقا بني ياس وعجمان على ملعب السماوي. وهذا الثنائي قدّم الموسم الماضي أداءً جيدًا وتواجد بني ياس في المركز السادس وعجمان في المركز السابع.

انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي (2-2). وهي نتيجة ممتازة للبرتقالي بالنظر إلى قوة بني ياس على ملعبه وصعوبة اقتناص النقاط منه.

والمباراة الثانية التي انتهت بالتعادل جمعت النصر والوصل على إستاد آل مكتوم. وانتهى الديربي سلبيًا رغم التوقعات بأن يكون عامرًا بالأهداف. وشهدت المباراة تألقًا كبيرًا للواعد علي صالح لاعب فريق الوصل.

ولم يشهد الموسم الماضي أي تعادل سلبي خلال أول 9 جولات. وكانت مباراة النصر وبني ياس في الجولة العاشرة هي أول مباراة تنتهي دون أهداف.

وإجمالًا شهدت هذه الجولة تسجيل 17 هدفًا في 7 مباريات بمتوسط 2.4 هدفًا في المباراة الواحدة، وعجزت 6 فرق عن هز شباك المنافسين، وإذا عقدنا مقارنة مع الجولة الأولى من الموسم الماضي سنجد الفارق كبيرًا. إذ شهدت أول جولات موسم (2018-2019) تسجيل 31 هدفًا بمتوسط 4.4 هدفًا في المباراة الواحدة.

ونجح لاعبان في تسجيل هدفين خلال الجولة الأولى هما.. ويليام أوسو مهاجم عجمان، وبنيال مالابا مهاجم اتحاد كلباء.
كما نجح لاعبان في صناعة هدفين خلال هذه الجولة هما إيغور كورنادو من الشارقة، ويوسف جابر لاعب شباب الأهلي.

ويعد عجمان أقل فرق الجولة من حيث عدد التسديدات برصيد 5 محاولات فقط لكنّه نجح، رغم ذلك، في تسجيل هدفين.

وشهدت الجولة حالة طرد واحدة كانت من نصيب سلطان السويدي لاعب الظفرة.