الإثنين 14 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

القائمة العربية ستوصي بدعم غانتس لتشكيل الحكومة المقبلة

أعضاء من القائمة العربية المشتركة (أرشيف)
أعضاء من القائمة العربية المشتركة (أرشيف)
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، أن القائمة العربية المشتركة ستوصي على غير العادة بدعم مرشح حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، لتشكيل الحكومة المقبلة، خلال اجتماعها بالرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين يوم غد.

وقالت صحيفة" هآرتس" الإسرائيلية، إن "القائمة العربية المشتركة ستوصي بدعم بيني غانتس كرئيس للوزراء، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة".

وأضافت الصحيفة، أن "أعضاء القائمة المشتركة ناقشوا في اجتماع لهم في كفر قاسم، التوصية بغانتس، لبدء جهود تشكيل ائتلاف ينتهي بتشكيل حكومة".

وأشارت الصحيفة، إلى أن ممثلي القائمة سيجتمعون بالرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين، غداً لإبلاغه بقرارهم، لافتة إلى أن القائمة العربية كانت تمتنع عادة عن دعم أي مرشح إسرائيلي لتشكيل الحكومة.

وذكر عدد من نواب القائمة، أن اجتماع أعضائها لم يفضِ لقرار حاسم بدعم أي مرشح للحكومة الإسرائيلية المقبلة، خاصة أن زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، التقى مع عدد من الأحزاب الإسرائيلية، ليس من بينها القائمة العربية المشتركة، لطلب دعمها في الانتخابات المقبلة.

وبحسب النتائج شبه النهائية للانتخابات الإسرائيلية، فإن القائمة العربية حلت ثالثاً، ضمن القوى التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد في الكنيست الإسرائيلي، حيث تمكن القائمة من حصد 13 مقعداً من أصل 120 في الكنيست.

وأظهرت النتائج، تقدم حزب "أزرق أبيض" على حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو، كما أفرزت تقدماً طفيفاً لكتلة اليسار والقائمة العربية على قائمة الأحزاب اليمينية، إلا أن أياً من الكتلتين م تتمكن من تشكيل حكومة دون إبرام تحالفات جديدة.

ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الإسرائيلي، بحسم قراره باختيار شخصية من الكنيست لتكليفها بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، حيث يلتقي الأحزاب الإسرائيلية للاستماع لمواقفها من المرشحين المحتملين لرئاسة الحكومة.
T+ T T-