الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

"أوبرا الوصل" موسيقى وقصص وتأليف في برنامج إكسبو 2050 الثقافي

قبل أن تصدح الأصوات الشجية في أول أوبرا إماراتية يجري افتتاحها العام المقبل كأحد المكونات الأساسية للبرنامج الثقافي لإكسبو 2020 دبي، يطلق الحدث الدولي برنامجاً تعليمياً لخدمة تلاميذ المدارس ومعلميهم في دولة الإمارات.

ويُوظف الموسيقى والغناء في تجربة تعليمية تفاعلية وممتعة، وسيشمل برنامج "أوبرا الوصل للتعليم والتوعية" مكونات فنية عدة مثل السرد القصصي والموسيقى الكلاسيكية والتأليف الموسيقي، حسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

و"الوصل" هي أول أوبرا إماراتية وضع موسيقاها محمد فيروز الملحن الحائز على جوائز مرموقة، ووضعت كلماتها مها قرقاش الحائزة على لقب المؤلفة الأكثر مبيعاً.

وتم تصميم هذا البرنامج ليكون ذا تأثير بعيد المدى عن طريق التواصل مع معلمي الموسيقى في شتى مدارس الدولة من خلال مبادرات تعليمية تم تطويرها خصيصا لتنمية المهارات الفنية للطلاب.

وسيدشن برنامج أوبرا الوصل للتعليم والتوعية مبادرتين وذلك تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد.

وتبدأ المبادرة الأولى اعتبارا من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل عن طريق سلسلة من الورش التفاعلية، تم تصميمها بالتعاون مع أوبرا ويلز الوطنية التي ستؤدي إوبرا الوصل خلال فترة انعقاد فعاليات إكسبو 2020.

وفي هذه الورش سيلتقي الطلاب بخبراء في مجال الأداء الموسيقي ويتعرفون على فنون الدراما والسرد القصصي والإنتاج المسرحي.

والمبادرة الثانية ستكون "نشيد الوصل" التي ستتيح لطلبة المدارس فرصة للمشاركة في عروض مدة كل منها ثلاثون دقيقة على أضخم مسرح في موقع إكسبو 2020 دبي ضمن كورال موسيقي يؤدي مقاطع من أوبرا الوصل بمصاحبة أوركسترا محترفة.

وسيشارك في كل عرض مجموعة مكونة من 250 طالبا وطالبة، وسينطلق "نشيد الوصل" في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، ويمتد من خلال سلسلة من العروض.

وتروي أوبرا الوصل حكاية إماراتية، تحتفي بالتراث الثقافي المتنوع لدولة الإمارات، وما حققته من إنجازات مبهرة حتى الآن، وما تتطلع إليه من طموحات عظيمة في المستقبل.

وستؤدى الأوبرا باللغتين العربية والإنجليزية، ويمثل إنتاجها في اطار إكسبو 2020 أحد ملامح تطور المشهد الفني في دولة الإمارات، وحدثاً فنياً كبيراً على الساحة الدولية، وسيسهم هذا المشروع الفني في تعزيز مكانة الإمارات دولياً، وإثراء رصيدها الثقافي وتعزيز تراثها للأجيال المقبلة.
T+ T T-