الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب: لا أسعى للاجتماع مع روحاني في الأمم المتحدة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد أنه لا يسعى للاجتماع مع نظيره الإيراني حسن روحاني في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد الجدل الذي ثار إثر الهجوم على شركة نفط سعودية في الأسبوع الماضي، والذي تنسبه الرياض إلى طهران.

وقال ترامب في تصريحات للصحافيين بالبيت الأبيض قبل التوجه إلى ولايتي تكساس وأوهايو: "لا يُستبعد شيء، لكن لا أسعى للاجتماع مع مسؤولي إيران".

وكان ترامب قد أشار في الأسابيع الأخيرة إلى أنه يرغب في لقاء روحاني لمحاولة تخفيف الوضع بين البلدين، وطرح أيضاً تخفيف العقوبات على طهران، لكن هجومي الأسبوع الماضي على مصفاتي نفط سعوديتين غيرا السيناريو تماماً، وشدد البيت الأبيض العقوبات على إيران، وأعلن إرسال قوات إلى السعودية.

وفي ظل هذا الأوضاع، أقال ترامب مستشار الأمن القومي جون بولتون لأسباب منها معارضته عقد اجتماع بين ترامب وروحاني في نيويورك.

وأعلن ترامب الجمعة فرض عقوبات على البنك الوطني الإيراني، لاتهامه بتقديم مليارات الدولارات إلى الحرس الثوري الإيراني، وقوة القدس، وحزب الله اللبناني.

ولا تتضمن الخيارات التي تقترحها وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" شن هجمات على نطاق واسع، وتركز على عمليات سرية مثل المواقع التي تطلق منها إيران طائرات دون طيار، وصواريخ كروز، ومخازن أسلحتها.

من جانبها، أعلنت السلطات الإيرانية أنها لا ترغب في حرب، لكنها تؤكد أنها سترد بجميع السبل في إذا تعرضت لهجوم.
T+ T T-