الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 أسباب لجفاف بشرة الوجه

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
يعاني الكثير من النساء من مشكلة جفاف الجلد، التي تنتج في معظم الأحيان عن تبدلات الطقس وإهمال الرعاية اليومية بالبشرة.

وقبل إنفاق الكثير من المال على كريمات الترطيب، يجب أولاً معرفة سبب جفاف البشرة، بهدف حل المشكلة من جذورها. ولنتعرف فيما يلي على أهم أسباب جفاف البشرة، بحسب موقع سيلف الإلكتروني:

1- الغسيل المتكرر
الإفراط في غسيل وتعقيم بشرة الوجه من أهم أسباب جفافها، حيث يحتوي الجلد على زيوت طبيعية، وعند غسل الوجه باستخدام الصابون أو منظف البشرة عدة مرات في اليوم، فهذا يجرد الجلد من الرطوبة.

2- سخونة الماء
التعرض المفرط للمياه الساخنة أثناء الاستحمام يمكن أن يدمر حاجز الزيوت العطرية الذي يحمي البشرة، مما يؤدي إلى تهيج الجلد وحدوث التهابات غير مرغوبة، والأفضل أن تكون حرارة الماء معتدلة، ولا تبقى في الحمام لفترة طويلة.

3- المبالغة بالتقشير
يعتبر التقشير بلا شك خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة، ولكن الإفراط في ذلك يمكن أن يعطي نتائج غير مرغوبة، ويوصي الخبراء بالتقشير مرتين في الأسبوع كحد أقصى وأقل من ذلك للبشرة الجافة، فالتقشير يمكن أيضاً أن يحرم البشرة من الرطوبة والزيوت الطبيعية.

4- تغيير مرطب البشرة
من الضروري استخدام مرطب أفضل خلال فصل الشتاء، حيث تقل الرطوبة في الجو، وتتبخر الرطوبة في الجلد بسرعة أكبر، ويزيد احتمال جفاف البشرة، مما يستدعي استخدام كريم مرطب بفعالية أكبر.

5- الترطيب في وقت غير مناسب
بالإضافة إلى اختيار النوع المناسب من المرطب، فأنت بحاجة أيضاً إلى التأكد من أنك تستخدميه بشكل صحيح لتجنب جفاف البشرة، حيث ينصح بوضع المرطب مباشرة بعد تجفيف الجلد من الماء، وعدم الانتظار إلى أن تجف بشكل كامل.

6- قلة شرب الماء
لا شك أن العناية بصحة البشرة يبدأ من الداخل، لذلك ينصح الخبراء دوماً بشرب كمية كبيرة من الماء، للحفاظ على رطوبة الجلد والجسم بشكل عام، ويمكن اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية، لتحسين قدرة الجسم على الاحتفاظ بالماء.

7- الأدوية
يعتمد عمل بعض الأدوية على تجفيف الجلد، مثل أدوية علاج البثور وحب الشباب، كما أن الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تؤدي إلى جفاف البشرة أيضاً، وكذلك الحال بالنسبة للعلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

8- العامل الوراثي
يملك البعض استعداداً وراثياً لجفاف البشرة، ويجب على هؤلاء استخدام مرطبات خاصة للجلد يصفها الطبيب المختص.


T+ T T-