الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 8 فوائد لشرب القهوة

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
تحظى القهوة بشهرة عالمية كأحد أهم المشروبات الساخنة التي يفتتح الكثيرون نهارهم بها للحصول على الطاقة وتحسين حالتهم المزاجية.

وفيما يلي مجموعة من الفوائد التي يجهلها الكثيرون للقهوة، بحسب موقع" لوز ويت باي إيتنغ" الإلكتروني:

1- خسارة الوزن
أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يرفع معدل الأيض لديك ويساعدك على حرق الدهون بمعدل أسرع، مما يؤثر إيجاباً على فقدان الوزن الزائد. ويقوم الكافيين بذلك عن طريق تحفيز الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم.
 
2- غنية بالمواد المضادة للأكسدة
القهوة مصدر غني بمضادات الأكسدة، وأحد أهم مصادر مضادات الأكسدة في النظام الغذائي. المواد المضادة للاكسدة هي المواد التي تمنع أو تؤخر تلف الخلايا، ويمكنها التحكم في مدى تقدمك في السن من خلال محاربة الجذور الحرة.
 
3- الوقاية من السكري
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وفي إحدى الدراسات، انخفض معدل الإصابة بمرض السكري لدي المشاركين الذين يستهلكون ما لا يقل عن ثلاثة أكواب من القهوة بنسبة 42%.
 
4- تجعلك ذكياً
القهوة تحتوي على مادة كيميائية تسمى الكافيين، وهي منبه للجهاز العصبي المركزي، فعندما تشرب القهوة، ينتقل الكافيين إلى المخ، حيث يكون مسؤولاً عن تعزيز إطلاق الخلايا العصبية، وزيادة استقلاب الطاقة في جميع أنحاء الدماغ.
 
5- حماية الكبد
تحتوي القهوة على مواد تساعد على الوقاية من تليف الكبد، وتبين أن شرب القهوة بشكل منتظم يخلص الجسم من السموم الطبيعية للمساعدة في الحماية من أمراض الكبد، وخاصة تليف الكبد.
 
6- حماية القلب
أظهرت الدراسات أن شرب القهوة باعتدال يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى النساء، وكشفت الأبحاث أيضاً أن استهلاك القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
 
7- الوقاية من الزهايمر
وجدت الأبحاث أن شرب 3-5 أكواب من القهوة في سنوات منتصف العمر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالزهايمر والخرف بنسبة 65% في مراحل متقدمة، وذلك لقدرتها على تعزيز الخلايا العصبية وتزويد المخ بالطاقة.
 
8- أعراض مرض باركنسون 
كما ذكرنا سابقاً، تساهم القهوة في تحسين وظائف المخ والدماغ، فهي تساعد أيضاً في التخفيف من أعراض مرض باركنسون (الرعاش) الذي يصيب الملايين حول العالم، بل وتقلل من احتمال الإصابة به.


T+ T T-