الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

حمدوك يدعو رجال الأعمال السعوديين للاستثمار في السودان

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك (أرشيف)
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك (أرشيف)
وعد رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، الإثنين، أصحاب الأعمال السعوديين، في العاصمة الرياض، بالعمل الجاد لحل كل المعوقات التي تواجههم في بلاده.

وقال حمدوك، في اللقاء بمقر مجلس الغرف السعودية، الإثنين، إن "السودان بلد غني بالموارد، ونتطلع للتعاون المشترك في مجالات الزراعة، والصناعة، والخدمات، والبنية التحتية، والطاقة"، مشيداً بالعلاقات الاستراتيجية التي تربط بلاده بالمملكة.

وأكد حمدوك أن نجاح استثمارات المستثمرين السعوديين ببلاده سيكون عامل لزيادة ثقة نظرائهم الدوليين في بيئة الاستثمار بالسودان، مشيراً إلى أن الخرطوم ستعمل على تطوير النظام المالي والبنكي، واعتماد نظام النافذة الموحدة للمستثمرين، وتطوير إجراءات الاستثمار، والأراضي، والضرائب، معلناً العمل على عقد ملتقى اقتصادي سعودي سوداني لمناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة، وزيادة التعاون بين البلدين.

من جانبه ،أكد رئيس مجلس الغرف السعودية سامي العبيدي، أن العلاقات بين المملكة والسودان شهدت تطوراً في المجالات التجارية والاستثمارية، فبلغ حجم التبادل التجاري بينهما في 2018 نحو 4.6 مليارات ريال سعودي ما يعادل 1.2 دولار أمريكي وبهذا تأتي السودان المرتبة السابعة بين أهم الشركاء التجاريين للمملكة من الدول العربية.

وأضاف العبيدي، أن الاستثمارات السعودية نمت في السودان بقوة في السنوات الماضية، ويستحوذ القطاع الخدمي منها على نسبة أعلى، بـ 49.5%ـ يليه القطاع الزراعي بـ 32.5%، والصناعي بـ28%.


T+ T T-