الخميس 17 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

تقرير: أبوظبي تستثمر في التقنيات الذكية والمعاملات تنجز في دقائق

كشفت الدوائر المحلية في حكومة أبوظبي عن مجموعة من التطبيقات والبرامج الذكية التي استثمرت فيها من أجل إسعاد أفراد المجتمع والعمل على تيسير الخدمات لهم بسهولة ويسير عبر الهواتف والمواقع الإلكترونية التابعة لها، والتي تمكنهم من الحصول على بعض المعاملات في دقائق.

24 تجول في منصة حكومة أبوظبي ضمن أسبوع جيتكس للتقنية 2019 المقامة في مركز دبي التجاري المالي، واطلع على عدد من البرامج والتطبيقات الذكية الحديثة.



تجول افتراضي
دائرة الثقافة والسياحة في إمارة أبوظبي عرضت تطبيقاً ذكياً افتراضياً يمكن مستخدمه من التجول في ثلاثة مواقع في الإمارة بتقنيات ثلاثية الأبعاد، حيث يستطيع الشخص التجول افتراضياً في مكتبة أبوظبي، وورنربراذر، ومنارة السعديات.



تطبيق فريجنا
أما دائرة التخطيط العمراني والبلديات، فعرضت تطبيق "فريجنا" الذي يعتبر أول شبكة اجتماعية ذكية تهدف إلى إشراك المجتمع في اتخاذ القرار الخاص بالمناطق التي يعيشون فيها.



المنصة الذكية

من جهتها عرضت بلدية أبوظبي "المنصة الذكية" التي تعتبر نظاماً إلكترونياً تم تطويره بالكامل لتطوير الخدمات البلدية وتحويلها إلى خدمة رقمية تتيح للمتعاملين الحصول عليها عبر أجهزتهم الذكية وفي دقائق.



كاتب العدل والتفتيش
كما وعرضت دار القضاء في أبوظبي خدمة كاتب العدل الذكية التي تمكن المتعامل من تقديم المعاملات الخاصة به عبر تطبيقها الذكي كمعاملات الوكالات بأنواعها، إلى جانب برنامج التفتيش القضائي الذكي الذي يتيح الوصول إلى بيانات السلطة القضائية ودوائر المحاكم والنيابات عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

رخصة في دقائق
وقدمت دائر التنمية الاقتصادية في أبوظبي، شرحاً حول برنامجها الذكي في إصدار الرخص التجارية المتوفر على الموقع الإلكتروني والذي يمكن المتعاملين من إصدار الرخص خلال 4 دقائق، وذلك بعد تعبئة البيانات التي تتضمن الاسم التجاري ونوع النشاط وإرفاق المستندات المطلوبة.



كشف في 10 دقائق
وقدمت دائرة المالية في أبوظبي، نظاماً خاصاً لأئتمت العمليات الخاصة بحصول المؤسسات على الكشوفات المالية بطريقة سلسة، وذلك بعد إجراء عملية ريبورتية وتقنية داخلية، ثم إرسال الكشوفات للمؤسسة الطالبة عبر البريد الإلكتروني في 10 دقائق.

تطبيق للمسوحات
أما مركز الإحصاء في أبوظبي فعرض تطبيق يتضمن آلية عمل ذكية لإجراء عمليات مسوح ميدانية تساهم في ربط القائمين على إجراء المسوحات مع معالجي البيانات، إلى جانب عرض نظام خاص يعتمد على خرائط جوجل في تحديد أماكن تواجد القائمين بعمليات المسح، إلى جانب تحديد المنطقة الجغرافية للعينة المراد إجراء المسح عليها وحجم الكادر البشري المطلوب لإجراء العملية.

اختبار القيادة
وطرحت شرطة أبوظبي مشروع اختبار القيادة الذكي الخاص بالحصول على رخصة قيادة جديدة حيث يمكن تقييم أداء السائق من خلال الاختبار وإصدار تقرير آلي يسجل النتيجة في الملف المروري.

T+ T T-