الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

مكتبة الإسكندرية تكرم صاروخان

تنظم مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، احتفالية بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد الفنان الكبير "صاروخان"، أحد رموز الكاريكاتير في مصر، في مقر المكتبة.

وتأتي الاحتفالية تقديراً لقيمة صاروخان الفنية، ودوره في ازدهار فن الكاريكاتير في مصر، وتنظم الاسكندرية المكتب الحفل بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، وجمعية القاهرة الخيرية الأرمينية العامة، حسب موقع المكتبة.

وألكسندر هاكوب صاروخان، فنان مصري أرمني ولد في قرية (أردانوش) في القوقاز 1898، وانتسب إلى معهد المختارين الليليين اسطانبول عام 1915، ودرس الرسم بمعهد الفنون الجرافيكية في فيينا 1922، انتقل إلى الإسكندرية عام 1924 واستقر في مصر بشكل نهائي وحصل على الجنسية المصرية عام 1955. التي منحه إياها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

أصدر صاروخان عام 1945 كتاباً بعنوان "هذه الحرب" في مجال الكاريكاتير السياسي، ورسم مئات الشخصيات.

نشر رسومه في الكثير من الصحف المصرية مثل "الجديد"، "روز اليوسف"، "أخبار اليوم"، "الأخبار"، "المستقبل"، وفي مجلات فرنسية مصرية مثل "لابورس إجيبسين" "إيماج" وفي صحف أرمنيه مثل "كاردوش واريف".

وكان صاروخان من الفنانين الذي أدركوا تماماً مدى أهمية الشخصية في الكاريكاتير من هنا أيضاً أصبحت له رؤاه الخاصة حيث ابتدع شخصية "المصري أفندي" التي كانت بداية جيدة لفن التشخيص على الورق في مصر.

يعتبر صاروخان كما قالت عنه مجلة استوديو الإيطالية عام 1957 من أقوى 100 رسام كاريكاتير في القرن العشرين، ويظل صاروخان صاحب الشرارة الأولى لفن الكاريكاتير المصري والعربي.
T+ T T-