الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

ليبرمان يقترح خطة لتشكيل الحكومة الإسرائيلة

زعيم حزب يسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
زعيم حزب يسرائيل بيتينو أفيغدور ليبرمان (أرشيف)
عرض زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، أمس الأربعاء، خطته لتشكيل حكومة في إسرائيل، والخروج من المأزق السياسي، بعد التعادل بين معسكري اليمين واليسار، في انتخابات 17 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وتدعو خطة ليبرمان، وفق ما ذكر موقع "i24news" الإسرائيلي، اليوم الخميس، حزبي أزرق أبيض والليكود إلى تنازلات متبادلة وقبول مبادرة الرئيس الإسرائيلي.

وينص مُقترح الرئيس الإسرائيلي الذي قبله الليكود ورفضه أزرق أبيض، على أن يبقى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، في منصبه بصفة شكلية، حتى اتهامه رسمياً بالفساد، على أن تُنقل جميع الصلاحيات الفعلية للقائم بأعماله، رئيس تحالف أزرق أبيض بيني غانتس.

ويرفض الليكود أيضاً دخول حكومة دون جميع أحزاب اليمين المتدينة في إسرائيل، فيما يقبل أزرق أبيض بحكومة مع الليكود فقط، حسب الموقع.

ورفض الليكود خطة ليبرمان قائلاً إنها لم تأت بجديد، مُشككاً في صدق نواياه، في حين أيدها أزرق أبيض، قال، إنه سيبدأ تنفيذ هذه الخطة، حي يُكلّف رئيسه بيني غانتس، بتشكيل الحكومة من قبل الرئيس الإسرائيلي. وأضاف التحالف في بيان "نرحب ونرى أن يسرائيل بيتينو، ورئيسه أفيغدور ليبرمان، رفاق درب وشركاء في الحكومة التي ستُشكل، ونأمل أن يكون ذلك قريباً".
T+ T T-