الأحد 17 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

فلسطين: 3 أشهر بين الانتخابات التشريعية والرئاسية

أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، اليوم الإثنين، أن اللجنة أبلغت الفصائل الفلسطينية خلال لقائها معها في الضفة الغربية، أمس الأحد، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يرغب في أن تكون الانتخابات الرئاسية تالية للانتخابات التشريعية بثلاثة أشهر.

وقال كحيل لـ24، إن "اللقاءات بين لجنة الانتخابات والفصائل الفلسطينية، تناولت موضوع لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مع رئيس اللجنة حنا ناصر، ورغبة الرئيس بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بفاصل زمني بين الانتخابات يتراوح من ثلاثة إلى 4 أشهر".

وأضاف كحيل، "سنصل قطاع غزة لاستكمال المشاورات، أعلننا سنجري مشاوراتنا في الضفة الغربية وبعدها قطاع غزة، خلال الأسبوع المقبل".

وحول إمكانية موافقة حماس على إجراء الانتخابات بشكل متتالي، قال كحيل، "نحن لا نجري مفاوضات، ولا نحاوا إقناع حماس، ولكن نتباحث مع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، لحشد الدعم اللازم لتنفيذ هذا الموضوع، ولكن التباحث حول إجراء الانتخابات والتفاوض هي مهمة الجهات السياسية".

وتابع، "نتواصل مع الفصائل لسماع آرائهم، وللاستماع إذا كان لهم قلق معين حول ضمان نزاهة سير العملية الانتخابية، وحرية وعدالة العملية الانتخابية".

وكانت حركة حماس، قد رحبت بإجراء الانتخابات العامة في فلسطين، لكنها اشترطت أن تكون الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات المجلس الوطني بشكل متزامن، لكن حركة فتح والسلطة الفلسطينية اقترحت أن يكون إجراء الانتخابات بشكل متتالي.
T+ T T-